الرئيسية مجتمع اخير مستجدات مشروع نفق “تيشكا” بين مراكش وورزازات

اخير مستجدات مشروع نفق “تيشكا” بين مراكش وورزازات

كتبه كتب في 7 أبريل 2022 - 14:28

أكد نزار بركة،وزير التجهيز والماء،بأن الوزارة قامت بإنجاز دراسات تمهيدية لمشروع نفق يربط بين مراكش وورزازات عبر مسارين، يمر المسار الأول للنفق عبر الطريق الوطنية رقم 9 مرورا بتيشكا على طول 5,5 كلم مع تهيئة 8,5 كلم من الطرق مع بناء قنطرة بغلاف مالي قدره 7 مليار درهم،فيما المسار الثاني سيمر عبر أوريكا على طول 10 كيلومترات مع تهيئة 80 كيلومتر من الطرق المؤدية للنفق، مع بناء 10 قناطر بغلاف مالي قدره 10 مليار درهم.

وأبرز المسؤول الحكومي، في جواب على سؤال كتابي للنائب البرلماني يوسف شيري، عن فريق التجمع الوطني للأحرار،ان المسار الذي يربط الوجهتين عبر نفق “اوريكا” من شأنه أن يقلص مدة السفر بحوالي 88 دقيقة بالنسبة للحجم الخفيف (السيارات) 112دقيقة بالنسبة للحجم الكبير (الشاحنات والعربات المقطورة والحافلات).

كما اعتبر الوزير نزار بركة أن نفق (تيشكا) عبر الطريق الوطنية رقم 9 لن يقلص هذه المدة الزمنية بين مراكش وورزازات سوى 20 دقيقة بالنسبة للحجم الصغير ( السيارات) و29 دقيقة للحجم الكبير (الشاحنات والعربات المقطورة والحافلات ).

وأكد الوزير”نزار بركة” إن وزارة التجهيز والماء ستعمل على استكمال الدراسات التفصيلية بمبلغ مالي قدره 30 مليون درهم، حيث سيتم إنجاز الدراسات الجيوتقنية التكميلية خلال هذه السنة 2022.

كما أن الوزارة ستستمر بالسماح لاستكمال الدراسات التقنية والإقتصادية والبيئية المتعلقة بالنفق وشبكة الطرق المؤدية إليه وكذا التجهيزات المتعلقة بالإستغلال والسلامة الطرقية في متم السنة المقبلة 2023.

وأضاف بركة، أن عملية بناء الطريق للولوج إلى مستوى منتصف النفق قصد إنجاز الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية ستناهز تكلفتها 40 مليون درهم،وأشار أن هذه الطريق سيتم استعمالها في مراحل بناء واستغلال نفق اوريكا الرابط بين مدينة مراكش وورزازات.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *