الرئيسية أخبار الجمعيات تجربة مدنية رائدة لذوي الإعاقة ذات أصل دماغي بحاضرة سلا تقودها وزانية ومن معها

تجربة مدنية رائدة لذوي الإعاقة ذات أصل دماغي بحاضرة سلا تقودها وزانية ومن معها

كتبه كتب في 1 أبريل 2022 - 17:32

سلا : محمد حمضي

لم تمر مشاركة ثلة من أبناء وزان ( حضروا من مدن مختلفة وبقبعات متنوعة) بالمنتدى الوطني 13 للإعاقة الذي احتضن جلساته الفكرية وباقي فعالياته الفنية والرياضية مركز محمد السادس للإعاقة بسلا أيام 29-30-31 مارس ، وذلك تخليدا لليوم الوطني للإعاقة ، (لم تمر) من دون أن تشكل اضافة نوعية عكستها المساهمة في إثراء النقاش في موضوع ” الإعاقة في المغرب : الترسانة القانونية وفعلية الحقوق ” ، والبقعة الواسعة التي حجزتها التوصيات التي تقدموا بها ضمن مساحة توصيات المنتدى الوطني .

وعلى هامش أشغال المنتدى الوطني المذكور ، ودعما لتجربة مدنية رائدة في مجال الإعاقة الذهنية ، تقودها سيدة تنحدر من مدينة وزان بمعية فريق كله حماس وإرادة من أجل النهوض بحقوق أطفال وأشخاص بحاضرة سلا وحمايتها ، لهذا السبب أو ذاك صنفتهم الفحوصات الطبية على أنهم من ذوي الإعاقة ذات أصل دماغي ،كان لابد من زيارة مركز “جمعية النور لذوي الإعاقة ذات أصل دماغي “.

“ليس من سمع كمن رأى”…. حلم كبير راود أسرا، وخصوصا أمهات اكتوت بالكلفة المالية والنفسية التي تتطلبها تنشئة طفل في وضعية إعاقة ذهنية ، وضمان اندماجه في المجتمع …..لم يكن أمام ابنة دار الضمانة التي اختارت مدينة سلا إقامة لها ، من خيار غير مد يدها لأسر وفعاليات متملكة لحقوق هذه الفئة المصنفة في التنوع البشري ، واطلاق حملة ترافعية نهاية العشرية السابقة للقرن الجاري.

” أصل فيضان النهر قطرات مطرية ” حكمة شكلت شحنة غدت بطارية حماس الفريق المتحرك بالأمل …. إدارة الأحباس تضع بقعة أرضية بحي سيدي موسى الشعبي تحت تصرف فريق الترافع ….. ترافع انتهى بِنَحْت فجوة ضوء أطلت من خلالها السيدة أمينة ومن معها على الحلم الذي بدأ يتحول إلى واقع …

من جميل الصدف تزامن ترافع الفريق مع الرسائل القوية التي بعثها في أكثر من مناسبة الملك محمد السادس للاعتناء والاهتمام بهذه الفئة من المواطنات والمواطنين، وكرسها دستور2011 الذي انتصر للمساواة وعدم التمييز وجعل الاتفاقيات الدولية تسمو على التشريع الوطني ، فتقاطر التمويل الوطني من أكثر من متدخل ، وشريك مغربي وأجنبي ، ومحسنات ومحسنين… ورغم ذلك فإن كل هذه المبادرات ذات اللمسة الانسانية لا تعفي الدولة من توفير كل الشروط التي تعبد الطريق أمام هذه الفئة للتمتع بحقوقها الأساسية كاملة .

اليوم تمدد فضاء مبادرات ادماج الطفل المعاق الذي أصبح بطوابق ولوجة ، وتجاوز عدد مستخدميه 40 ، أما ذوي الإعاقة ذات أصل دماغي المستفيدين من خدمات مركز جمعية النور فقد تجاوز150 .

الفضاء الداخلي للمركز مقسم حسب نوع الاضطراب الذهني الذي يعاني منه هذا الطفل أو ذاك ، ومجهزة قاعاته بتجهيزات ضرورية لتقويم السلوك … عمليات تشرف عليها مربيات استفادت من تكوينات مهمة أشرف عليها خبراء …. الجولة بهذا الفضاء سمحت لنا بالوقوف على ابداعات نسجتها أنامل بنات وأبناء المركز …ولأن هذا الأخير ( المركز) بكل مكوناته الداخلية لا يمكن أن ينجح في تحقيق تصليب بنية الادماج إن لم تنخرط الأسر في مسلسل البناء، فإن الجمعية لا تتأخر في برمجة سلسلة من اللقاءات التواصلية مع هذه الأسر …

تحية عالية للسيدة أمينة الابنة البارة لدار الضمانة ….وتحية لمن معها على تبنيهم/ن لقضية هذه الفئة من المواطنات والمواطنين … شكر على قبول دعوة تقاسمها التجربة مع جمعية الحنان للتنمية وإدماج الأطفال في وضعية إعاقة ذهنية بوزان … وآخر الكلام على الحكومة أن تعيد النظر في تعاطيها مع الحقوق الأساسية لهذه الفئة من بنات وأبناء الوطن ، ولن يتأتى ذلك إلا بانتصارها (الحكومة) لفعلية حقوق هذه الفئة كما غيرها من فئات أخرى.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *