الرئيسية سوس بلوس TV بالفيديو : غرفة التجارة والصناعة بسوس تصادق على مخططها الاستراتيجي وبرنامج عملها، والرئيس ينوه بالدبلوماسية المغربية

بالفيديو : غرفة التجارة والصناعة بسوس تصادق على مخططها الاستراتيجي وبرنامج عملها، والرئيس ينوه بالدبلوماسية المغربية

كتبه كتب في 28 مارس 2022 - 23:44

عرض سعيد ضور رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة لأهم منجزات الغرفة، منوها بما تحقف رغم ظروف كورونا والحرب على أوكرانيا. كما نوه بنجاحات الدبلوماسية المغربية الأخيرة بقيادة جلالة الملك. وعرص برنامج الدورة وفيما يلي كلمته الافتتاحية الغنية بالمنجزات.

كلمة الرئيس:

أود في بداية افتتاح هذا الجمع العام ، أن أرحب بأعضاء الغرفة وبالحضور الكريم متمنيا لأعمالنا التوفيق والسداد لما فيه الخير والنماء لبلدنا العزيز .
كما أود ونحن على أبواب شهر رمضان المبارك ، أن أبارك لكم حلول هذا الشهر العظيم متمنيا أن يدخله الله علينا جميعا بالصحة والعافية .
إن اجتماعنا هذا يأتي والحمد لله، وبلدنا يحقق انتصارا تلو الآخر فيما يخص القضية الوطنية الأولى تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك نصره الله ، كان آخرها الموقف الإسباني من قضية الصحراء المغربية ، والذي اعتبر ان مبادرة الحكم الذاتي مبادرة أكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية هذا النزاع المفتعل .

اجتماعنا يأتي كذلك في ظرفية إقتصادية عالمية صعبة جراء تداعيات الجائحة والحرب الجارية حاليا بين روسيا وأوكرانيا والتي زادت الضغوط على مجموعة من القطاعات و ساهمت في الإرتفاع المهول في المواد الطاقية .
أما على المستوى الوطني ، فلا يسعنا إلا أن نثمن صمود اقتصادنا في وجه الجائحة بفضل التوجهات الملكية السامية والتعافي المتتالي لمجموعة من القطاعات الإقتصادية لا سيما القطاع السياحي الذي تبدو آفاقه واعدة . كما نثمن البرامج والمبادرات الحكومية الرامية من جهة إلى إمتصاص البطالة وإحداث مناصب الشغل على غرار برنامج أوراش وفرصة ومن جهة أخرى إلى الحد من تداعيات إرتفاع أثمنة المواد الطاقية والأولية على غرار الإتفاق المبرم مع قطاع النقل بمختلف مكوناته متمنيين أن تتسع دائرة هذه المبادرات لتشمل قطاعات أخرى متضررة من الوضع الحالي .
أما على المستوى الجهوي ، فبالرغم من كل هذه الصعوبات ، استطاعت جهتنا والحمد لله ان تحقق مشاريع مهمة في مختلف المجالات الإقتصادية والإجتماعية وغيرها وذلك بفضل البرامج الملكية ( مخطط التهيئة الحضرية لأكادير و التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي ) وبتظافر جهود كل الفاعلين على الصعيد الجهوي . ولعل الدينامية الإقتصادية التي تحققت بفضل البنيات التحتية للمناطق الصناعية و الإقبال الواسع للفاعلين الجهويين والوطنيين للإستثمار فيها لخير دليل على الآفاق الواعدة التي أصبحت الجهة تتمتع بها كجهة وسط داخل المملكة.
إن اجتماعنا الاخير الذي انعقد بمناسبة المجلس الاداري للمركز الجهوي للإستثمار كان فرصة للوقوف عن قرب على حصيلة المشاريع الإستثمارية التي درسناها وصادقنا عليها في اللجنة الجهوية الموحدة للإستثمار ، وهي بالمناسبة مشاريع استثمارية في قطاعات مختلفة ومتنوعة خارجة على القطاعات الكلاسيكية المعروفة (الفلاحة / السياحة والصيد البحري ) سيكون لها وقع كبير في مجال التشغيل .
وتماشيا مع هذا الإقلاع الإقتصادي ، وانطلاقا من المسؤولية الملقاة على عاتقنا، فقد قمنا خلال هذه الفترة بفتح ورش من الأهمية بمكان وهو بلورة استراتيجية الغرفة تماشيا مع المادة 19 من النظام الأساسي للغرف ، ناهجين مقاربة تشاركية ومستدامة، ومؤطرين بالتوجهات التي تضمنها النموذج التنموي الجديد لبلادنا وعازمين كل العزم على الإنخراط الفعال من أجل أجرأته، حيث وضعنا لجنة دائمة برئاسة السيد خليد سرتي، عوهد لها بتتبع تنزيل هذا البرنامج التنموي على الصعيد الجهوي .
إن بلورة هذه الوثيقة التي وضعت بين أيديكم ، مرت من مراحل متعددة وفق منهجية تشاركية مكنتنا من وضع تصور استشرافي ورؤية شمولية تمت اجرأتها عبر مخطط عمل سنوي والذي تتوفرون على نسخة منه .
أيها السيدات والسادة،
اسمحوا لي أن أذكركم أن بلورة هذا المخطط تطلبت منا القيام بتقييم ورأسملة التجربة السابقة والإستفادة منها .
قمنا بعدها ، بلقاءات على صعيد كل عمالات واقاليم الجهة في سابقة من نوعها، اضافة الى اشراك العديد من الجماعات الترابية قصد الانصات لإنتظاراتهم وملاحظاتهم وتوجيهاتهم في الموضوع مؤمنين بالعمل والذكاء الجماعي .
لقاءاتنا كذلك كانت مع العديد من الجمعيات المهنية والمصالح الخارجية التي نتقاطع معها في المهام المنوطة بنا .
هذه اللقاءات والاستشارات مكنتنا من تشخيص واقع الحال ووضع رؤية استراتيجية اضافة الى المحاور الاستراتيجية وصولا الى تحديد الاولويات التي تضمنها برنامج العمل السنوي للغرفة لسنة 2022.

وموازاة مع هذا العمل ، ورغبة في تجويد عملنا الاداري والمهني أبشركم أننا في المرحلة الأخيرة من الحصول على شهادة الجودة ISO9001 كما أن جميع المرافق الإدارية أصبحت تشتغل وفق المنهجية المسطرة في شهادة الجودة ISO9001.
كما قمنا باستكمال جميع أجهزة الغرفة المنصوص عليها في النظام الاساسي للغرف واخص بالذكر اللجان الدائمة ، حيث ثم إنشاء 11 لجنة موضوعاتية وتم انتخاب رئيس ومقرر لكل واحدة منها ، وتعيين أعضاء المكتب المشرفين على التنسيق مع اللجان ، كما تم تكليف إطار إداري لكل لجنة مكلف بتتبع جميع اشغالها وسنعطي الفرصة خلال هذا الجمع المبارك للجن التي انعقدت من أجل تقديم نتائج عملها .
أيها السيدات والسادة ،
مع التحسن المشهود في الحالة الوبائية قامت الغرفة بتنظيم العديد من الانشطة والايام الدراسية من أجل مزيد من التأطير وتقاسم المعلومة مع منتسبيها ومن بينها لقاءات مع كل من مديرية الضرائب والجمارك والضمان الاجتماعي ، كما أشرفت الغرفة على تنظيم أيام دراسية موضوعاتية حول ميناء أكادير بتعاون مع مجلس الجهة والوكالة الوطنية للموانئ والمركز الجهوي للإستثمار ، للوقوف على الإكراهات التي يعاني منها هذا الميناء ، والتفكير في الحلول التي يجب أن يتم إتخاذها في هذا الباب ، حيث قامت الغرفة بتنشيط ثمان لقاءات موضوعاتية كانت مبرمجة في الموضوع . وسيتم تتويج هذا العمل بلقاء جهوي مع مختلف الفاعلين من أجل إتخاد القرارات المناسبة.
أما فيما يخص الجانب المتعلق بدعم الإستقلال المالي للغرفة ، فقد تم العمل بوثيرة كبيرة من أجل إخراج مشروع كراء واجهات العرض التابعة للمركب المتعدد الخدمات الى حيز الوجود .
وهنا أخبركم والحمد لله أنه تمت بلورة دفتر التحملات بعد مناقشة مستفيضة عبر اللجان المعنية والإستشارة مع السيدة الموثقة والسيد محامي الغرفة . وسنقوم في الايام القليلة المقبلة بإطلاق طلبات العروض الخاص بكراء هذه الواجهات.
أما في إطار المهام التمثيلية المنوطة بنا ، فقد قام السادة الأعضاء بتمثيل الغرفة في العديد من اللجان الجهوية والاقليمية والدفاع عن مصالح منتسبينا ، مما يعزز المكانة التي تحظى بها مؤسستنا لدى جميع شركائنا المؤسساتيين والترابيين.
وفي الأخير أذكر الجميع أننا نبقى منفتحين في إطار منهجية عملنا والمتعلقة “بالعمل مع الجميع لصالح الجميع” على جميع ملاحظاتكم واقتراحاتكم من أجل الرقي بعمل مؤسستنا.
أشكركم جميعا على تعاونكم وأتمنى النجاح لعمل دورتنا والسلام عليكم

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *