الرئيسية أخبار الجمعيات عفاف عفان عاجي وخديجة البوحسيني تقودان تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب

عفاف عفان عاجي وخديجة البوحسيني تقودان تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب

كتبه كتب في 28 مارس 2022 - 14:38

وزان : محمد حمضي

تلقت الفعاليات المدنية العاملة في مجال الإعاقة بإقليم وزان باعتزاز كبير اختيار ابنة وزان السيدة خديجة البوحسيني ( الرئيسة المؤسسة لجمعية الحنان وإدماج الأطفال في وضعية إعاقة ذهنية بوزان) ضمن تشكيلة المكتب التنفيذي لتحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب ، وذلك خلال الجمعية العمومية(المؤتمر الوطني ) المنعقدة قبل أيام بمدينة سلا .

الجمعية العمومية التي تلتئم مرة كل ثلاثة سنوات ، خيم على أشغالها هذه السنة حدثان بارزان ، أولهما الغياب الجسدي للرئيسة السابقة الفقيدة الغالية سمية العمراني التي اختطفها الموت تاركة فراغا لا يعوض . ولعل أكبر وفاء لهذه المناضلة الحقوقية رحمها الله هو ترك ورش النهوض بحقوق هذه الأشخاص الذين يعانون من اضطراب التوحد مفتوحا. أما ثاني حدث فقد كان من صنع الوباء اللعين (كوفيد) الذي لم يمسح للتحالف لا بضخ دماء جديدة بقيادته في إبانه ، ولا بتنزيل برنامج عمله بالشكل والجدولة اللذان سبق المصادقة عليهما.

الجمعية العمومية توجت أشغالها بانتخاب السيدة عفاف عفان عاجي على رأس “تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب” ، التي شددت في كلمة ألقتها بالمناسبة على تبنيها للمقاربة التشاركية في إدارة دواليب وهياكل التحالف ، باعتبارها(المقاربة) آلية لتفعيل خطة العمل المصادق عليها التي تروم خدمة الأشخاص الذين يعانون من اضطراب التوحد .

يذكر بأن تحالف التوحد هو شبكة من 84 جمعية تغطي مجموع التراب الوطني ، يشكلها بشكل ساسي أمهات وآباء الأشخاص الذين يعانون من اضطراب التوحد . ومن بين الأهداف التي يعمل التحالف على تحقيقها ، التحسيس ، وتقوية الكفايات ، والتكوين ، والترافع ، وذلك كله من أجل تقوية قدرات هذه الفئة وأسرهم، والنهوض بحقوقهم.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *