الرئيسية مجتمع سوس.المناظرة الجهوية الثانية لتفعيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار”

سوس.المناظرة الجهوية الثانية لتفعيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار”

كتبه كتب في 21 مارس 2022 - 00:34

تواصلت بكلية الطب بمدينة أكادير،يوم الجمعة 18 مارس 2022،سلسلة المناظرات الجهوية التي برمجتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لبلورة المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي وذلك في مناظرة جهوية كبرى ترأسها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار عبد اللطيف مراوي وحضرها والي الجهة ورئيس المجلس بها ورئيس جامعة ابن زهر بأكادير،ومنتخبون وأساتذة جامعيين وفعاليات اقتصادية وجمعوية مختلفة.
وفي كلمة له بهذه المناسبة،أكد وزير التعليم العالي أن”الرهانات الحالية والمستقبلية التي تسائل المسار التنموي لبلادنا تحيل على أهمية إعداد الكفاءات وتطويرقدرات البحث العلمي وتسخير نتائجه لدعم جاذبية وتنافسية القطاعات الإنتاجية،في ظل سياق دولي يتسم بحدة المنافسة وتسارع وثيرة التحولات على كافة المستويات”
مشيرا إلى “أن التواجد اليوم بهذه الجهة ذات المؤهلات الطبيعية والبشرية والاقتصادية الواعدة،يشكل فرصة لإلقاء الضوء على الدور المحوري للجامعة كفاعل رئيسي ضمن مسارالتنمية الجهوية”.
مما يستدعي يقول الوزير”تعبئة الإمكانات التنموية للجهة وإرساء جسور سلسة بين الجامعة والجهة وبين فعاليات المجتمع المدني والفاعلين الإقتصاديين .
ومن جهته اعتبر رئيس جامعة ابن زهرعبد العزيز بنضو،أن”هذه المناظرة الجهوية تأتي تتويجا لأشغال اللقاءات التشاورية،المنظمة من طرف النسيج الجامعي لجهة سوس ماسة وجامعة ابن زهربأكادير،والجامعة الدولية لأكادير منذ شهر يناير شهر 2022،والتي انفتحت على كل المتدخلين من أساتذة باحثين وأطر إدارية وتقنية وطلبة وفاعلين اقتصاديين ومجتمع مدني،وذلك بهدف تعبئة الذكاء الجماعي لبناء نموذج جديد للجامعة المغربية”.
هذا وعرفت أشغال المناظرة أربع موائد مستديرة بهدف تعزيز وبناء التعاون المشترك بين مختلف الفاعلين بخصوص مختلف التوجهات الاستراتيجية.وناقشت الموائد المستديرة المحاور التالية:
1- الإدماج الترابي والتنمية الجهوية المندمجة،حيث تمت مناقشة أهم مخرجات اللقاءات التشاورية مع الفاعلين المؤسساتيين بجهة سوس ماسة من أجل نموذج جديد للجامعة المغربية يكرس التنمية الجهوية المندمجة.
2- الادماج الاقتصادي حيث تم التداول حول أهم مخرجات اللقاءات التشاورية مع الفاعلين الاقتصاديين من أجل نموذج جديد للجامعة المغربية يكرس الإدمـاج الاقـتـصـادي.
3- الادماج الاجتماعي وتمت من خلاله مناقشة مخرجات اللقاءات التشاورية مع فعاليات المجتمع المدني من أجل نموذج جديد للجامعة المغربية يكرس الإدمـاج الاجـتـمـاعـي.
4- التميز الأكاديمي والعلمي حيث تم التطرق فيه إلى مخرجات اللقاءات التشاورية مع الفاعلين في النظام البيئي الجامعي لنموذج جديد للجامعة المغربية يكرس التميز الأكاديمي والعلمي.
كما توجت أشغال هذه الموائد المستديرة بالتوقيع على عدة اتفاقيات بين جامعة ابن زهربأكادير وشركائها،من بينها على الخصوص:
اتفاقيات شراكة مع الفاعلين بالجهة،تهدف إلى تدبيروتكوين وتعزيز قدرات منتخبي وأطرالجهة ودعم وتنظيم التظاهرات العلمية والثقافية والرياضية بالجهة وكذا تعزيز الشراكة في مجالات التكوين والبحث العلمي.
وتوقيع اتفاقيتي شراكة،مع الفاعلين الاقتصاديين بجهة سوس ماسة تروم إلى استغلال نتائج الدراسات،ودعم ريادة الأعمال،وتشجيع الاستثمار،وتبادل البيانات.
وتوقيع اتفاقيتي شراكة مع عدد من فعاليات المجتمع المدني بجهة سوس ماسة تهدف إلى تنفيذ المشاريع الاجتماعية والبيئية ودعم القدرات في مجال الابتكار الاجتماعي.
اتفاقيات شراكة مع مختلف الفاعلين،تروم إلى تعزيز المعرفة العلمية والأكاديمية.

ومن جهة أخرى خلصت المناظرة الجهوية الثانية إلى مجموعة من التوجيهات والاقتراحات والتوصيات سيتم تضمينها،إلى جانب توصيات واقتراحات باقي المناظرات الجهوية،المزمع عقدها بين 18 مارس 19 ماي 2022،ضمن تقريرعام شمولي سيشكل موضوع المناظرة الوطنية التي سيتم خلالها الإطلاق الفعلي للمخطط الوطني 2030.
وللإشارة فهذه المناظرة تأتي كثاني محطة ضمن سلسلة المناظرات التي تنظمها الوزارة ،وذلك بعد المناظرة الأولى التي احتضنتها جهة بني ملال خنيفرة يوم السبت 12 مارس 2022،والرامية إلى بلورة المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.
والذي يستند على منظومة متجانسة من القيم تتمحورحول الشفافية والأخلاقيات والتميز والقدرة على التأقلم من خلال التمكين والانصاف وتكافؤ الفرص بالإضافة إلى الانفتاح، مما من شأنه تحقيق تعبئة جميع الفاعلين وخلق رؤية مشتركة لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكارلمسايرة سوق الشغل من جهة والتطورات التي يشهدها الإقتصاد العالمي في مجال وفرة الإنتاج وجودته وسبل الإبتكار وحدة المنافسة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.