الرئيسية مجتمع الحكومة تمنع زراعة “الدلاح” بطاطا

الحكومة تمنع زراعة “الدلاح” بطاطا

كتبه كتب في 4 مارس 2022 - 14:16

منعت الحكومة زراعة البطيخ الأحمر في إقليم طاطا، بسبب ازمة الجفاف التي يعرفها المغرب خاصة هذه السنة، حيث يستهلك هذا النوع من الفاكهة كمية من الماء.


وأكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن عملية زراعة البطيخ الأحمر في مناطق الجنوب الشرقي مكلفة للغاية، حيث تستهلك، على حد تعبيره، كميات كبيرة من المياه في مناطق تعاني في الأصل من نقص هذه المادة الحيوية، ما يؤثر على الفرشة المائية بشكل مرتفع للغاية.


وأوضح بركة، خلال ندوة نظمها نادي الصحافة بشراكة مع المعهد العالي للإعلام والاتصال، أنه رغم القيمة المرتفعة للبطيخ الأحمر ومردوديته الكبيرة على القطاع الفلاحي، إلا أنه يتسبب، على حد قوله، في استغلال مفرط للمياه خلال شهرين أو ثلاثة على الأكثر.


وشدد المتحدث ذاته أن الحكومة اتخذت قرارا صارما يمنع زراعة البطيخ الأحمر في طاطا بسبب الاستهلاك المفرط للفرشة المائية، مؤكدا أن هذا الهدف من هذا القرار ليس توقيف الإنتاج بل العمل على أن يكون بكيفية معقلنة بغرض الاقتصاد في الموارد المائية.


وحسب وزير التجهيز والماء، فإن “الحكومة ستطلق، خلال شهر مارس الحالي، عقدة للفرشة المائية لتحديد كميات الاستهلاك والتعرف على ما يمكن إنتاجه في أراضي هذه المناطق”، مشيرا إلى أن تحقيق هذا الأمر يتطلب مقاربة تشاركية مع مختلف الفاعلين كالمنتخبين.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.