الرئيسية وطنيات إنزكان: المصادقة على اتفاقية لتشغيل الشباب في إطار ” أوراش”

إنزكان: المصادقة على اتفاقية لتشغيل الشباب في إطار ” أوراش”

كتبه كتب في 25 فبراير 2022 - 16:15

عقد مجلس عمالة إنزكان أيت ملول، يوم أمس الخميس، دورة استثنائية، برئاسة محمد أومولود، رئيس مجلس العمالة، وبحضور إسماعيل أبو الحقوق، عامل عمالة إنزكان أيت ملول.

وقد خصصت أشغال هذه الدورة، للتداول والمصادقة على نقطة فريدة، تخص إبرام اتفاقية شراكة من أجل الإدماج الإقتصادي للشباب، في إطار تنفيذ برنامج “أوراش عامة كبرى وصغرى ومؤقتة”، بين مجلس عمالة إنزكان أيت ملول ووزارة الإدماج الإقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل والكفاءات.

وقد صادق مجلس العمالة بإجماع أعضائه، على النقطة الفريدة المدرجة بجدول الأعمال، بعد نقاش مستفيض والاستماع إلى مختلف التوضيحات المقدمة من طرف المدير الجهوي للتشغيل ومدير الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بسوس ماسة.

وكان إسماعيل أبو الحقوق ، قد عقد اجتماعا تنسيقيا موسعا بمقر العمالة ، يوم الاربعاء 23 فبراير 2022 متعلق باجرأة مضامين برنامج “أوراش” على مستوى عمالة إنزكان أيت ملول وبحضور رئيس مجلس العمالة و رؤساء الجماعات الترابية و السلطات المحلية و المدير الجهوي للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بجهة سوس ماسة و المدير الجهوي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات بأكادير و جميع ممثلي المصالح الخارجية .
ويهدف البرنامج إلى مواجهة التداعيات الاقتصادية و الاجتماعية لفيروس كورونا المستجد من خلال خلق 250 ألف منصب شغل على المستوى الوطني خلال سنتي 2022 و 2023 في إطار عقود محددة المدة منقسمة إلى شقين ، الشق الاول يهم أوراش عامة مؤقتة لحوالي ستة أشهر في المتوسط لفائدة 80 في المائة من عدد المستفيدين تروم الإستجابة لحاجيات المواطنين من بنيات تحتية ذات المنفعة العامة والتنمية المستدامة فيما يتعلق بالشق الثاني بأوراش لدعم الإدماج المستدام و هو موجه لما يقارب 20 في المائة من العدد الإجمالي للمستفيدين عبر تقديم منح للتحفيز على التشغيل شريطة الإحتفاظ بالأجراء لمدة لا تقل عن 24 شهرا. و يستهدف البرنامج بالدرجة الأولى الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كورونا المستجد و الأشخاص ذوي الصعوبات في الإدماج بسوق الشغل.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.