الرئيسية منوعات الحرب على أوكرانيا: تنديد دولي واسع وواشنطن تهدد بأن “العالم سيحاسب روسيا”

الحرب على أوكرانيا: تنديد دولي واسع وواشنطن تهدد بأن “العالم سيحاسب روسيا”

كتبه كتب في 24 فبراير 2022 - 11:24

توالت ردود الفعل العالمية على اعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “عملية عسكرية “في اوكرانيا الخميس 02/24. في ما يأتي أبرزها:

اوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس إن العالم يجب أن ينشئ “تحالفا مناهضا لبوتين” من أجل “إجبار روسيا على السلام”. وكتب وزير الخارجية الاوكراني دميترو كوليبا في تغريدة “تتعرض مدن أوكرانية هانئة لهجوم. إنه عدوان. أوكرانيا ستدافع وستنتصر. بإمكان العالم ان يردع بوتين ويجب أن يفعل. حان وقت التحرك الآن”.

الولايات المتحدة

ندد الرئيس الأميركي جو بايدن بـ”الهجوم غير المبرر لروسيا على أوكرانيا. وقال في بيان “اختار الرئيس بوتين (شن) عملية مخطط لها ستتسبب بمعاناة وخسائر بشرية كارثية” مضيفا “نددتُ بهذا الهجوم غير المبرر للقوات العسكرية الروسية”. وشدد على أن “روسيا وحدها مسؤولة عن الموت والدمار اللذين سينجمان عن هذا الهجوم” مؤكدا ان “العالم سيحاسب روسيا”.

الأمم المتحدة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بعد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي إلى وقف النزاع الذي بدأته روسيا في أوكرانيا “الآن”. وقال غوتيريش “الرئيس بوتين باسم الإنسانية أعيدوا قواتكم إلى روسيا!”، مؤكدا “هذه أتعس لحظة في ولايتي كأمين عام للأمم المتحدة”. واضاف “باسم الإنسانية، دعونا لا نسمح باندلاع ما يمكن أن يكون أسوأ حرب في أوروبا منذ بداية القرن”.

الاتحاد الأوروبي

دان الاتحاد الأوروبي الخميس سلوك روسيا “غير المبرّر” وحذر من أن نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيواجه “عزلة غير مسبوقة” بعد تدخله العسكري في أوكرانيا. وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بروكسل أمام الصحافيين إن “القادة الروس سيتوجّب عليهم مواجهة عزلة غير مسبوقة”، مشدّدًا على أن الاتحاد يُحضّر حزمة جديدة من العقوبات ستكون “الأشد العقوبات التي يتمّ تنفيذها على الإطلاق”.

من جهتها، قالت ألمانيا الخميس إن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) ومجموعة السبع ستعمل على استهداف روسيا بعقوبات شديدة. تبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في تغريدة “ندين بشدة هجوم روسيا غير المبرر ضد أوكرانيا.

في هذه الساعات العصيبة القاتمة نتضامن مع أوكرانيا ونسائها ورجالها واطفالها الأبرياء في وجه هذا الهجوم غير المبرر” متعهدين “محاسبة الكرملين”.وينعقد “اجتماع استثنائي” للجنة الوزارية في المجلس الاوروبي (ذراعه التنفيذية) عند الساعة 14,00 بتوقيت غرينيتش في مقر المنظمة الأوروبية في ستراسبورغ، وذلك لمناقشة “الخطوات التالية” بعد الهجوم الروسي.

فرنسا

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي تحدث مع زيلينسكي، أن فرنسا “تدين بحزم بقرار روسيا شن الحرب على أوكرانيا” داعيا موسكو “الى وضع حد فوري لعملياتها العسكرية”. وأعلن “تضامن فرنسا مع أوكرانيا ووقوفها إلى جانب الأوكرانيين وتحركها مع شركائها وحلفائها لوقف الحرب”.

ودعا ماكرون إلى اجتماع لمجلس الدفاع بدأ عند الساعة التاسعة (08,00 ت غ) في قصر الإليزيه للبحث في الوضع في أوكرانيا. وألغى رئيس الوزراء جان كاستيكس الذي يشارك في الاجتماع رحلة كانت مقررة الخميس إلى أنجيه (مين-إي-لوار).المانيااعتبر المستشار الآلماني اولاف شولتس أن العملية العسكرية الروسية “انتهاك فاضخ” للقانون الدولي. وقالت ألمانيا في وقت لاحق إن الاتحاد الأوروبي وحلف ناتو ومجموعة السبع سيفرضون “عقوبات شديدة” ضد روسيا.

من جهتها، تعهدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك الخميس بأن تفرض برلين وحلفاؤها “أشد العقوبات” على روسيا. وقالت “سننسق اليوم داخل الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي ومجموعة السبع وسننفذ حزمة كاملة من أشد العقوبات صرامة”. وأعلنت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر أن بلادها مستعدة لتقديم “دعم كبير” لجيرانها ولاسيما بولندا، في حال حصل تدفق لاجئين فارين من الغزو الروسي لأوكرانيا.

المملكة المتحدة

دان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخميس الهجوم الروسي “غير المبرر” و”الفظيع” على أوكرانيا. وأعلنت رئاسة الحكومة البريطانية أن جونسون سيلقي خطابا متلفزا إلى الأمة بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا صباح الخميس كما سيتحدث أمام البرلمان بعد الظهر، كما أعلن مكتبه.

الحلف الأطلسي

ادان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ “الهجوم الروسي المتهور وغير المبرر” على أوكرانيا، محذرا من أنه يعرض “عددا لا حصر له” من الأرواح للخطر.

وأضاف ستولتنبرغ في بيان “مرة أخرى وعلى الرغم من تحذيراتنا المتكررة وجهودنا الدبلوماسية التي لا تعرف الكلل، اختارت (روسيا) طريق العدوان على دولة مستقلة وذات سيادة”.

وأكد أن الدول الأعضاء في الحلف “ستجتمع للتعامل مع عواقب الأعمال العدوانية لروسيا، ونحن نقف مع شعب أوكرانيا في هذا الوقت العصيب. وسيبذل الناتو كل الجهود اللازمة لحماية جميع الحلفاء والدفاع عنها”.

بولندا

طالبت الحكومة البولندية بتفعيل المادة الرابعة 4 من معاهدة حلف شمال الأطلسي. وقال المتحدث باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر “قبل وقت قصير، قدم السفير في بروكسل هذا الطلب إلى الأمين العام للناتو، إلى جانب مجموعة من الحلفاء”.إيطالياوصف رئيس الوزراء

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.