الرئيسية مجتمع عامل إقليم تيزنيت يتفقد مشروع تنمية الزراعة البيولوجية نحو دعم وتشجيع المنتوجات الفلاحية

عامل إقليم تيزنيت يتفقد مشروع تنمية الزراعة البيولوجية نحو دعم وتشجيع المنتوجات الفلاحية

كتبه كتب في 17 فبراير 2022 - 10:45

قام عامل إقليم تزنيت، السيد حسن خليل، والوفد المرافق له، مؤخرا، بجماعة أربعاء رسموكة، بتفقد مشروع تنمية الزراعة البيولوجية بمزارع أملال، وذلك في إطار دعم وتشجيع المنتوجات الفلاحية البيولوجية.

وأنجز هذا المشروع، الذي يندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر على مساحة 300 هكتار منها 200 هكتار مستغلة في إطار الشطر الأول و 100 في طور الاستغلال (الشطر الثاني)، بتكلفة مالية إجمالية بلغت مليونين و 730 ألف و 274 درهما.

وقد استفاد من الشطر الأول لهذا المشروع 76 فلاحا ينتظمون في إطار جمعية “أملال للفلاحة البيولوجية” حاملة المشروع.

ويأتي هذا المشروع في الوقت الذي يتزايد فيه اهتمام المستهلكين بمنتجات الزراعة البيولوجية، حيث يتطلع الفاعلون بالقطاع على مستوى الإقليم إلى تشجيع هذه الزراعة استجابة لانتظارات مستهلكي المنتجات البيولوجية.

وبالمناسبة، قال المدير الإقليمي للفلاحة بتزنيت، مولاي عبد العزيز الملوكي، إن هذا المشروع يأتي تماشيا مع الأهداف الاستراتيجية لمخطط المغرب الأخضر وخصوصا في شقه المتعلق بالدعامة الثانية الرامية إلى تحسين دخل الفلاحين بالمناطق الهشة عبر إنجاز مشاريع لتطوير سلاسل الإنتاج.

وأضاف أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه بجهة سوس- ماسة حيث يستهدف تطوير عمل الفلاحين الصغار المنتجين للخضراوات والبطيخ بمنطقة رسموكة والعمل على تجميعهم في إطار مشروع بيولوجي لتطوير إنتاجيتهم كما وكيفا مع استهداف الجودة للرفع من مداخيلهم.

يشار أيضا إلى أن عامل الإقليم، والوفد المرافق له، قام بزياة تفقدية إلى سد يوسف بن تاشفين حيث تم الاطلاع على وضعية ملء السد والتي بلغت نسبته 16.9 في المائة، حيث تم الوقوف على مدى استجابة مخزون الحقينة لحاجيات الإقليم من الماء.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.