الرئيسية ارشيف اشتوكة أيت باها: 350 مليون درهم لإطلاق مشاريع التطهير السائل بعدد من جماعات الإقليم

اشتوكة أيت باها: 350 مليون درهم لإطلاق مشاريع التطهير السائل بعدد من جماعات الإقليم

كتبه كتب في 8 فبراير 2022 - 19:16

شكل موضوع تسريع انجاز مشاريع التطهير السائل بجماعات بيوكرى، ايت اعميرة وسيدي بيبي محور جلسة العمل التي ترأسها عامل الإقليم اشتوكة ايت باها السيد جمال خلوق صباح اليوم. وخلال هذه الجلسة التي حضرها المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء ورؤساء الجماعات الترابية المستهدفة والسلطات المحلية المعنية والمصالح التقنية، أكد عامل الإقليم على أهمية إخراج هذه المشاريع المهيكلة إلى حيز الوجود في أقرب الآجال، بالنظر إلى تدني المؤشرات الحالية لهذه الخدمات على مستوى الإقليم، واعتبارا للانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية المباشرة لهذه المشاريع على مستوى عيش المواطنين، ومساهمتها في إعطاء دفعة جديدة للدينامية التنموية التي تم إطلاقها بهذه الجماعات الوازنة بالإقليم.


إلى ذلك استعرض المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء الصالح للشرب وضعية هذه المشاريع ذات الأولوية والمدرجة ضمن المخطط الوطني التطهير السائل، حيث تم تخصيص أزيد من 47 مليون درهم لتقوية هذه الخدمة بمدينة بيوكرى. من خلال انجاز عدد من الأوراش المتعلقة بتأهيل محطة المعالجة وإقامة حوض لتخزين المياه العادمة، بالإضافة إلى قنوات الربط والتحويل في اتجاه محطة المعالجة بجماعة القليعة، زيادة على أشغال تمديد شبكة الربط لعدد من الأحياء الآهلة كحي التوامة. وستساهم هذه المشاريع في تحسين خدمة التطهير السائل بالجماعة الترابية لبيوكرى حاضرة الإقليم وتجاوز عدد من الإشكالات التي كانت تعاني منها الساكنة بعدد من أحياء المدينة.


ولمواكبة التحولات الاجتماعية والاقتصادية الكبيرة التي تعرفها عدد من الجماعات ذات الاستقطاب السكاني المرتفع بالإقليم خصوصا جماعتي ايت اعميرة وسيدي بيبي تم قطع أشواط كبيرة لإخراج مشاريع التطهير السائل بها.
وهكذا وبخصوص الجماعة الترابية لايت اعميرة وعدد من الدواوير التابعة لها سيتم تخصيص 182 مليون درهم لإنجاز الشطر الأول من هذا المشروع المهيكل، من خلال إحداث الشبكة وقنوات الربط ومحطة المعالجة وعدد من المنشآت التقنية. وينتظر أن يساهم هذا المشروع الحيوي الممول من طرف وزارة الداخلية والجماعة الترابية ومجلس الجهة، في إعطاء دفعة قوية للمجهود التنموي المبذول بهذه الجماعة، وإطلاق مشاريع أخرى مبرمجة لتقوية البنيات التحتية والتأهيل الحضري ومشاريع ذات طبيعية اقتصادية واجتماعية في إطار مقاربة السلطات الإقليمية لجعل جماعة ايت اعميرة قطبا تنمويا واعدا.


وفي إطار المقاربة نفسها تبذل مجهودات متواصلة للإسراع في انجاز الشطر الأول من مشروع التطهير السائل بجماعة سيدي بيبي، وهو مشروع مرتبط بالتوجهات التنموية الكبرى لمركز الجماعة وعدد من الأحياء بها، من أجل النهوض بهذه الجماعة في عدد من المجالات. وهكذا سيتم تخصيص أزيد من 120 مليون درهم لانجاز الشطر الأول من هذا المشروع الهام، من خلال إحداث عدد من التجهيزات ومحطة للمعالجة )المشتركة مع جماعة أيت عميرة( وشبكة الربط لمركز الجماعة والدواوير المجاورة.


وينتظر أن تساهم هذه المشاريع، التي تحرص السلطات الإقليمية على مواكبة مختلف مراحل إنجازها وإخراجها إلى الوجود في أقرب الآجال، ستساهم بشكل كبير في تحسين مؤشرات التنمية بهذه الجماعات، وتجويد الخدمات المقدمة للساكنة المحلية، وتحسين شروط العيش بهذه المناطق، بالإضافة إلى تحقيق جملة من الأهداف الاقتصادية والاجتماعية و البيئية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *