الرئيسية الصحة زاكورة: عامل الإقليم يتفقد فضاء لمرضى “التثلث الصبغي” و يتدارس إمكانية تعميم المبادرة على مناطق أخرى.

زاكورة: عامل الإقليم يتفقد فضاء لمرضى “التثلث الصبغي” و يتدارس إمكانية تعميم المبادرة على مناطق أخرى.

كتبه كتب في 26 يناير 2022 - 17:13

       زاكورة :إسماعيل أيت حماد

تفقد عامل إقليم زاكورة فؤاد حجي والوفد المرافق له ،خلال الأسبوع الجاري مشروع تهيئة وتجهيز فضاء لإيواء الأشخاص المصابين بمرض التثلث الصبغي بمدينة زاكورة.وذلك انساجا مع التعليمات الملكية للاهتمام بهذه الفئة ومختلف الفئات التي تعيش أوضاعا صعبة أو وضعية الهشاشة.

وحسب بلاغ لعمالة إقليم زاكورة ،توصلت الجريدة بنسخة منه ،فقد تم إنجاز هذا المشروع بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار البرنامج الثاني المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة برسم سنة 2021، بغلاف مالي يقدر بحوالي مليون درهم، وبطاقة استيعابية تصل إلى 45 شخصا ويستفيد حاليا من خدمات هذا المركز حوالي 20 طفلا ينحدرون من مدينة زاكورة وضواحيها من ذوي الإعاقات العقلية البسيطة والمتوسطة والحركية والتوحد.

ويهدف هذا المركز إلى تقديم خدمات شبه طبية وخدمات التربية الخاصة، والإرشاد النفسي والأسري، وتدريب الأطفال على مهارات الحياة اليومية، والاعتماد على النفس، وتحسين القدرات الحركية والوظيفية والنطق، وتهيئة ذوي الإعاقات للالتحاق بالمؤسسات التعليمية .

وخلف إنجاز هذا المشروع ارتياحا لدى الأسر وفعاليات المجتمع المدني ، حيث ساهم في التخفيف من معاناة أسر الأطفال، وقررت السلطة الاقليمية بتنسيق مع رؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية والقطاعات الحكومية المعنية، دراسة إمكانية تعميم هذه التجربة بمناطق أخرى بإقليم زاكورة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *