الرئيسية عدالة استياء المحامين بأكادير بسبب تخلف الرميد عن تكريم الطيب الناصري من أجل حضور جنازة عبد السلام ياسين

استياء المحامين بأكادير بسبب تخلف الرميد عن تكريم الطيب الناصري من أجل حضور جنازة عبد السلام ياسين

كتبه كتب في 17 ديسمبر 2012 - 19:48

كانت الاستعدادات بين جسم المحامين كبيرة يوم الجمعة الأخير لاستقبال وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، فالمناسبة كبيرة، مضمونها تكريم وزير العدل السابق المرحوم محمد الطيب الناصري ضمن ندوة وطنية حول ” مهنة المحاماة وقيم حقوق الإنسان” من تنظيم معهد حقوق الإنسان لجمعيات هيئات المحامين بالمغرب،.غير أن الغياب المفاجئ للرميد خلط كل الأوراق في هذا اليوم الدراسي.

فتدخلات مصطفى الرميد كانت محورية ضمن البرنامج، من خلال تدخلين واحد في الصباح وزالثاني بعد الزوال، الكل داخل القاعة يتساءل عن غيابه المفاجئ، هل في نشاط رسمي موازي لحلول جلالة الملك بأكادير؟

ولتبديد هذه التساؤلات ألقى مدير ديوان وزير العدل كلمة تطرق فيهل لورش إصلاح العدالة، وبرر “غياب الوزير عن هذا اللقاء المهم بسبب ظروف خاصة” لتستمر الندوة.

وفي غمرة الندوة، انتشر بين المحامين بأحد الفنادق الفخمة  خبر توجه الوزير الوصي إلى مقبرة الشهداء لحضور مراسيم دفن عبد السلام ياسين، وتساءل بعض ذوي البذلات السوداء للأحداث المغربية، ألا يستحق هذا الحضور الوازن لمحاميي ونقباء  المغرب وفعاليات في حقل القضاء وحقوق الإنسان،  والأمين العام  للمجلس الوطني لحقوق الإنسان حضور مصطفى الرميد. وكيف يتخلف الوزير عن تكريم الطيب الناصري بحضور شخصيات وازنة ومسؤولين.

تكريم الناصري كان لحظة مؤثرة لدى المحامين والقضاة الحاضرين الذين أشادوا بما خلفه الرجل من أعمال قبل أن يموت وهو يشتغل في محراب العدالة. ومن بين الحضور ابنه الاستاذ هشام الناصري، الذي ألقى بدوره كلمة وسط الحضور تحدث فيها عن الناصري الأب والمسؤول الذي كرس حياته في خدمة العدالة، ولقيت تصفيقا حارا من قبل الحضور.

ندوة المحامين تطرقت لدور المحامي في تطوير منظومة حقوق الإنسان،  من خلال  عروض ألقاها محمد  الصبار الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، حول المحاماة، قيم حقوق الإنسان وإدارة العدالة، تلاها عرض حول حقوق الإنسان ومنظومة القيم للاستاذ إدريس نجيم مستشار وزير العدل والحريات.

العروض المسائية مهمة بدورها  ألقاها الاسيتاذ النقيب عبد السلام البقيوي، والاستاذة جميلة السيوري رئيسة جمعية عدالة، والأستاذ مصطفى أشبان عضو مجلس هيئات المحامين بالدار البيضاء، من خلال عرض شامل وقيم  تناول المحور العام لليوم الدراسي.

سوس بلوس

مشاركة