الرئيسية ثقافة وفن عاجل: الإفراج عن الفنان أحمد أوطالب بعد حادث مقتل طفل

عاجل: الإفراج عن الفنان أحمد أوطالب بعد حادث مقتل طفل

كتبه كتب في 17 ديسمبر 2012 - 19:18

أفرج عن الرايس احمد أوطالب المزوضي، الخبر أكده هذا الفنان لموقع سوس بلوس الإليكتروني عبر الهاتف، وتحدث عن حادثة السير التي وقعت صباح أول أمس السبت، وادت لمقتل طفل بواسطة سيارته، ليتم اعتقاله، وأكد الفنان أحمد أوطالب لسوس بلوس أن الحادثة قضاء وقدر من الله، وان الطفل قطع الطريق بسرعة فائقة، وزاد الفنان تأكيدا اسفه على فقدان هذا الطفل لحياته، مؤكدا أنه كان يسير”  بسرعة 60 كيلومتر في الساعة، وعند وقوع الحادث توقفت على بعد 21 متر”. الفنان أحمد أوطالب عبر منبر سوس بلوس يشكر كل الذين اتصلوا به للإطمئنان عليه

    وللإشارة الرايس أحمد أوطالب لمزوضي فنان مغربي من أصول أمازيغيّة تخصص في تقديم الأغنية الأمازيغية والتعريف بها والمحافظة على هويتها. أوطالب من مواليد سنة 1955 بدوار توخريبين قبيلة مزوضة اقليم شيشاوة.

نشأ الرايس أحمد أوطالب لمزوضي في أسرة فنيّة حيث كان والده يرأس فرقة “أحواش” في الدوار وأعمامه مغنيون في فرقة “انضامن”، ومن هذا المنطلق وجد في نفسه سمة الفنان وأصبح هو الأخر يغني في مجموعة “أحواش”.

دأب الرايس أحمد أوطالب لمزوضي على مرافقة مجموعة من أشهر الفنانين رواد فن “الروايس” مثل الرايس الحسن بوميا، مولاي أحمد إحيحي بالمودن، أوتولوكلت مبارك، أيسار أعراب أتيكي من سنة 1971 الى 1978 وهم السبب في تأثره بفن روايس.

   عمل الرايس أحمد أوطالب لمزوضي قبل ان يسجل أول ألبوم خاص به سنة 1978 مع الرايسة رقية الدمسيرية وهذه الأخيرة نصحته بتعلم آلة “البانجو” أو آلة “الربابة”. وقد حرص على تقديم أغانيه باللغة الأمازيغية ويتطرّق من خلال أغانيه إلى العديد من المواضيع الحساسة بجرأة. أصدر الرايس أحمد أوطالب لمزوضي بعض الأشرطة التي حفظ من خلالها عددا من أغانيه على غرار ” مكيد يوين أبووزار”، ماسول إران” و”أجيي وكان أجيي وكان”.

سوس بلوس

مشاركة