Ad Space
الرئيسية ثقافة وفن بالفيديو: وزير الثقافة يتفقد “قصبة اكادير أوفلا” وعددا من المنشآت الثقافية باكادير

بالفيديو: وزير الثقافة يتفقد “قصبة اكادير أوفلا” وعددا من المنشآت الثقافية باكادير

كتبه كتب في 8 يناير 2022 - 12:21

حل وزير الشباب والثقافة والتواصل بمدينة أكادير، زوال امس الجمعة، لزياة عددا من المنشآت الثقافية بمدينة الانبعاث. من بينها قصبة أكادير أوفلا.

وهكذا، قام السيد بنسعيد، الذي كان مرفوقا، على الخصوص، بوالي جهة سوس- ماسة، عامل عمالة أكادير – إداوتنان، السيد أحمد حجي، ورئيس مجلس جهة سوس – ماسة، السيد كريم أشنكلي، بزيارة لكل من موقع قصبة “أكادير أوفلا”، وورش إعادة تهيئة سينما الصحراء، ومشروع بناء المسرح الكبير بمدينة أكادير.

وقال الوزير في تصريح لموقع سوس بلوس، على هامش هذه الزيارة، ” نتطلع بمعية مختلف الشركاء إلى النهوض بالتراث المحلي بجهة سوس ماسة، خاصة التراث المادي الذي تضرر من الزلزال الذي شهدته مدينة أكادير في ستينيات القرن الماضي”.

وأضاف السيد بنسعيد أن الوزارة تولي أهمية لتثمين المواقع الأثرية باعتبارها ذاكرة وإرثا جماعيا للمغاربة، مشيرا إلى أن تثمين التراث والمحافظة عليه يساهم في إغناء المنظومة الثقافية الوطنية.

وتفقد بنسعيد ورش إعادة تأهيل سينما الصحراء التي ستكون جاهزة في غضون شهر مارس المقبل، وتضم قاعة عروض كبيرة بالإضافة إلى مقهى ثقافي.

وزار الوزير كذلك ورش المسرح الكبير لمدينة أكادير الذي ستنطلق الأشغال به فعليا في يوليوز المقبل على أن يكون جاهزا خلال 30 شهرا، والذي رصد له غلاف مالي يصل إلى 250 مليون درهم، وسيقام على مساحة قدرها 13 ألفا و752 مترا مربعا.

وإلى جانب المسرح الكبير لأكادير، تتم حاليا تهيئة مسرح الهواء الطلق الذي سيشكل فضاء للفرق الفنية والمسرحية بالجهة لتقديم عروضها أمام الجمهور.

وتندرج هذه الزيارة في إطار برنامج الوزارة الرامي إلى القيام بسلسلة من الزيارات إلى مختلف مدن وأقاليم المملكة، للاطلاع على تقدم أشغال عدد من المشاريع الثقافية ومعاينة المنشآت الثقافية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.