الرئيسية تربويات حقوقيون يستنكرون ظاهرة “الجنس مقابل النقط”

حقوقيون يستنكرون ظاهرة “الجنس مقابل النقط”

كتبه كتب في 3 يناير 2022 - 12:32

استنكرت جمعية نعمة للتنمية بروز ظاهرة جديدة داخل الجامعة المغربية تحت مسمى “الجنس مقابل النقط” ، حيث يتابع تداعيات هذه الظاهرة التي تمس قدسية الجامعة المغربية، خاصة وأنها صادرة عن كوادر تربوية من المفروض فيهم ان يعطوا المثال حول أخلاقيات التدريس بجامعاتنا.
وعبرت عن استيائها من كل جرائم التحرش الجنسي المقرون بالابتزاز بعدد من الجامعات المغربية، وطالبت بضرورة فتح تحقيق من طرف السلطات المختصة واتخاذ الإجراءات ضد كل المعتدين، الذين يحاولون استغلال مواقعهم داخل الجامعة من أجل ابتزاز الطالبات، ومحاولة ارضاخهن لنزواتهم التي قد يساهم استمرارها في تدمير مستقبل الضحايا ومن خلالها ضرب سمعة الجامعة المغربية.

وجاء في بلاغ الجمعية أن جمعية نعمة للتنمية تضع في صلب اهتمامها مناهضة العنف والتمييز ضد النساء والفتيات مهما كانت أشكاله، وتضم صوتها لكافة الأصوات المنددة بهذا الشكل من العنف وعدم التستر عليه، و تطالب بضرورة ذهاب التحقيقات في هذه الظاهرة الى أبعد مدى والكشف عن المعتدين حتى لا يفلتوا من العقاب، حتى يتم ردع كل من تسول له نفسه مستقبلا استغلال منصبه لممارسة كافة أشكال الابتزاز ضد النساء، سواء تعلق الأمر بالجامعة المغربية او قطاع الوظيفة العمومية او القطاع الخاص، أو أي مؤسسة.
ودعت الجمعية كافة الضحايا كيفما كان موقعهن لكسر جدار الصمت وفضح المتحرشين المعتدين. وأضاف البلاغ أن ” هذا الملف يسائل ذوي القرار والمجتمع بكافة مؤسساته، علما ان ما تتعرض له الطالبات في اطار ظاهرة “الجنس مقابل النقط” ليس سوى امتداد لما تتعرض له النساء سواء في الشارع العام  أو غيره، وبالتالي فإن المطلوب اليوم هو :
ضرورة رؤيا مندمجة لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات تشمل القوانين والنحسيس عبر وسائل الإعلام إضافة للزجر
مراجعة القوانين التي تجرم الابتزاز الجنسي واعتبارها ضمن جرائم الاتجار في البشر مع وضع عقوبات رادعة ثقيلة.
إجبار كل المؤسسات على إعداد خطة لمناهضة العنف والتعريف بها داخل المؤسسة وتفعيلها حماية للنساء والفتيات
إخراج هيئةالمساواة ومكافحة كل اشكال التمييز للوجود مع مراجعة القانون المحدث لها لتقوم بدورها كهيئة تقوم برصد النتهاكات المبنية على النوع الاجتماعي,”.

جميلة أكضيض

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.