الرئيسية أخبار الجمعيات وفد من منتدى كفاءات تاونات يلتقي نزار بركة للوقوف على مستجدات الطريق السريع بين فاس وتاونات وإمكانية تحويله إلى طريق سيار

وفد من منتدى كفاءات تاونات يلتقي نزار بركة للوقوف على مستجدات الطريق السريع بين فاس وتاونات وإمكانية تحويله إلى طريق سيار

كتبه كتب في 25 ديسمبر 2021 - 11:01

في إطار مواكبة “منتدى كفاءات إقليم تاونات” للمشاريع المترافع عليها لفائدة تنمية الاقليم واستنادا للقاءات التي سبق لممثلين عن المنتدى ان قاموا بها مع السادة الوزراء ومسؤولي الدولة في شأن قضايا تنمية تهم الاقليم ؛ استقبل نزار بركة وزير التجهيز والماء يوم  20دجنبر2021 وفدا من أعضاء “منتدى كفاءات إقليم تاونات”، مكون من وزراء سابقين وشخصيات وممثلين برلمانيين وإعلاميين وأساتذة جامعيين من أطر الإقليم.

اللقاء كان فرصة لمناقشة مستجدات مشروع  الطريق السريع الرابط بين فاس وتاونات وإمكانية تحويله إلى مشروع طريق سيار دون التأخر في الإنجاز ومشكل ندرة الماء بالإقليم.

إدريس الوالي المنسق العام للمنتدى، وباسم الحاضرين، تقدم بتهانيه للوزير الذي تم تعينه وزيرا للتجهيز والماء في تشكيلة الحكومة، وقدم بالمناسبة أسماء الحاضرين للوزير، قبل أن يذكر باللقاء الذي سبق عقده مع سلف الوزير السابق عبد القادر اعمارة،  وما وصل به الأمر في شأن تثنية الطريق السريع الرابط بين فاس وتاونات، وأكد أن أعضاء الوفد رفعوا سقف المطلب من طريق سريع إلى طريق سيار إن أمكن، دون التأخر في الإنجاز على اعتبار أن هذه الطريق هي “محطة موت” بدل ان تكون نقطة التقاء بين الشمال وجنوب المملكة، دون أن ينسى ادريس الوالي الإشارة لمشكل شح الموارد المائية وشحها في الاقليم رغم توفر هذا الاخير على عدة سدود كبيرة ومتوسطة وصغيرة.

عبد الاله البوزيدي، النائب البرلماني ورئيس مقاطعة الرياض اكدال وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، الذي استقبل الوفد ببيته قبل عقد اللقاء مع الوزير، أكد للوزير حرص المنتدى لعقد أول لقاء معه لإشرافه على حقيبتين ترهق ساكنة الاقليم “الطريق والماء”.

وذكر في كلمته بتاريخ طريق الوحدة، ووصف الطريق الحالية بطريق الموت، وبغصة عارف بدروب الإقليم ومن له غيرة عليه، ذكر بالترافعات التي تمت في شأن هذه الطريق منذ سنة 2011 ، ونبه لخطورة ندرة الماء الشروب في إقليم ثروته الماء، مؤكدا أن الطريق والماء مفتاح نماء إقليم، هو نقطة ارتكاز بين تازة ووجدة والحسيمة ووزان، وألمح لكون الإقليم منطقة جذب وسياحة ايكولوجية، ستعم فائدته على الكل.

الوزير والمستشار البرلماني السابق المهندس إدريس مرون، الخبير بالمجال السوسيو اقتصادي للإقليم، وذكر وبمرارة من له غيرة قوية على الاقليم أنه ومنذ سنة 1997 ولمدة 16 سنة قضاها بالبرلمان إضافة إلى مهامه كوزير وهو لازال ينتظر انجاز هذه الطريق. وناشد ادريس مرون نزار بركة كخبير في المالية والمجتمع وعارف بالمجتمع المغربي ومكوناته أن تكون النتائج مرضية.

والتمس الإسراع بإنجاز الطريق السريع وبرمجة طريق سيار على المدى المتوسط الأجل، في ظرف خمس سنوات، إن أمكن مذكرا بمسألة التمويل، وعبر عن أمله بأن تكون الطريق محور لقاء والتقاء وتواصل ما بين شمال المملكة بطنجة وشرقها عبر وجدة، مذكرا ان الامور تهم ستة مليون نسمة ستتفاعل مع طريق افقية تؤدي إلى اندماج وتكامل اقتصادي.

واستغرب ارديس مرون كيف يضم الاقليم ثاني اكبر سد بافريقيا ويقصد سد الوحدة وعدد مهم من السدود المتوسطة والتلية، ويعاني السكان من ندرة المياه؟ فمن غير المنطقي ان يعطش من يتوفر على الخزان المائي.

المستشار البرلماني خالد سطي، أدلى بدلوه في الموضوع، في مرافعة مركزة وبلهجة لا تخلو من دبلوماسية، وعبر عن ثقته في كيفية توفير الوزير للاعتمادات المالية لإنجاح مثل هذه المشاريع، مشددا على ثقته بعمل الوزير لصالح تطلعات أبناء اقليم منهوك اقتصاديا.

سعيد فكاك، اعتبر أن هذه الطريق إن تم إحداثها في أسرع وقت، فستكون مفتاح على البحر جهة الحسيمة وبالتالي في تطوير وجهة سياحية. فالأمر سيكون ذو أبعاد اقتصادية تتعدى الاقليم نحو وجهات وطنية أخرى في إطار توافق مع سياسة الدولة المبنية على الدولة الاجتماعية.

وفي تناغم مع فكاك، التمس كل من أحمد اكويطع وعبد الحق مكوار عضوين بالمنتدى من خيرة أطر الإقليم،  وأن يتحول الطريق في قادم الأيام، إلى طريق على غرار وجدة بركان وبركان السعيدية، بل ولما لا طريقا و محورا عابرا بين اكادير طنجة الرباط اي بمنظور اقتصادي موسع.

خديجة الزومي، نائبة رئيس مجلس النواب، تدخلت بدورها تحقيق مبتغى إقليم تحبه وتعتز بانتمائها له وتفتخر كونها عضوة بمنتدى تاونات مستغربة كيف يكون للإقليم كل هذه الكفاءات ويعاني الهشاشة. وناشدت الكل بمصالحة الذات في إطار العدالة الاجتماعية وتوسمت الخير في الوزير مشددة على انه من حق الاقليم الذي أنجب الكثير ممن خدموا البلاد في جميع المجالات ان يتم رفع المعاناة عنه.

الوزير نزار بركة توجه بالشكر للوفد، الذي يعرف جل أعضائه، وأكد أنه لن يبخل في تقديم كل ما يلزم لتقدم الاقليم من أجل النهوض به لمحاربة الفوارق المجالية والاجتماعية وعدم توريت الفقر لأجل خلق تنمية يستفيد منها الاقليم والتي أتى بها النموذج التنموي الجديد .

واعتبر الوزير بركة ان الاقليم يضم أكبر ثروة متمثلة في عنصره البشري والذي هو أساس كل تنمية وأخبر الحضور أن البدء في الطريق السريع سيبدأ في الأشهر الأولى من سنة 2022 وأنه أخد علما بمطلب الطريق السيار.

وفيما يخص الماء أبلغ الحضور أنه سيحضر يوم 12 يناير من مطلع سنة2022 للمجلس الإداري للحوض المائي لسبو، وستكون فرصة للقيام بما يلزم، كما ركز على أهمية السدود التلية لكن برفقة القنوات كمكون ثاني للولوج لأساس الحياة اي الماء.

كما لم يفوت الفرصة بالتذكير بالإرهاق الذي تعرضت له الفرشة المائية لتاونات والتي سيتم العمل على تجاوز مشاكلها لضمان الماء للأجيال القادمة.

وفي تصور جميل أنهى مداخلته بربط بين الطريق والماء تثري غنى الاقليم وتعطيه مكانته الاعتبارية المستحقة مناشدا أعضاء المنتدى ومكونات المجتمع المدني من جمعيات بالإقليم للتعاون مع وزارته لأجل تحيق التنمية المنشودة تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس أدام له الله العزة والنصر والتمكين.

يذكر أن “منتدى كفاءات إقليم تاونات”، الذي تم تأسيسه في منتصف شهر يناير2020، يضم شخصيات وأطر وفعاليات منحدرة من إقليم تاونات، متواجدة بالمغرب وفي كل بقاع العالم (وصل عددها الآن أكثر من 700 عضو). و يروم المنتدى بهدف التعارف بين أبناء الإقليم وكذا المساهمة في المرافعة عن قضايا إقليم تاونات والمساهمة في تنميته في جميع المجالات.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *