Ad Space
الرئيسية سوس بلوس TV فريق عمل تقني ينتشر بين شوارع أكادير للتمهيد لدخول «الباصواي»

فريق عمل تقني ينتشر بين شوارع أكادير للتمهيد لدخول «الباصواي»

كتبه كتب في 14 ديسمبر 2012 - 13:55

منذ الصباح الباكر من كل يوم يخرج إلى شوارع أكادير فريق من التقنيين والخبراء والفنيين  تابعين لبلدية أكادير، المهمة هي إنجاز دراسة تقنية فنية حول حركية السير والجولان بمجموعة من الشوارع قصد تقديمها لمكتب دراسات فرنسي سيسهر على تنزيل الباصواي فوق شوارع مدينة أكادير، وتهدف الدراسة إلى القيام بجرد تقني فني وفق معطيات علمية لحركة السير والجولان على مستوى كل شارع من السادسة صباحا، حتى ساعة متأخرة من الليل.

فريق كبير يثير الفضول منذ أيام بكاميراته وكراساته الهندسية، ينتشر بين شوارع منذ الصباح الباكر (محمد الخامس انطلاقا من مدخل الميناء، الجنرال الكتاني، الحسن الثاني،عبد الرحيم بوعبيد،  الحسن الأول،  المحور شرق غرب، عبد الله كنون بحي الهدى، وأخيرا شارع الكرسيفي بحي الهدى).

بواسطة كاميرات وأجهزة رصد يتم تتبع حركة المرور لتحديد حركة السير والجولان على مستوى السيارات والشاحنات من مختلف الأوزان والدراجات النارية والعادية، ويؤكد جمال داميش مهندس بلدية أكادير المشرف على هذه العملية، أن  الدراسة التي تجرى حاليا ، تمكن من معرفة حجم حركة السير والجولان وتقلباتها خلال اليوم، و تعطي تصورات علمية لحركة النقل ستبقى صالحة لعشرات السنين المقبلة لتجنب الارتجال الذي يطبع مثل هذه المشاريع. وقد تم نصب مجموعة من الحبال تقطع أرضية الشوارع المذكورة عرضا، تمر عليها حركة المرور وتعمل هذه الحبال المطاطية على رصد تقني لوسائل النقل التي تمر عليها من أجل تحديد معدل عدد السيارات والدراجات التي تمر على رأس كل 24 ساعة، والأوزان التي تعبر الشوارع، مع قياس معدل السرعة، وساعات الذروة. وسيتم تقييم  كل هذه المعطيات يؤكد جمال داميش من أجل العمل على تنزيل سليم لهذا المشروع الاجتماعي بمدينة أكادير.

الباصواي مشروع للنقل الحضري بأكادير توازي خدماته الترامواي بالرباط والدار البيضاء، الفرق الوحيد بين المشروعين يؤكد هذا المسؤول ، أن مشروع أكادير يسير بالعجلات بخلاف الترام الذي يتحرك بالكهرباء، معدل سرعته الاجتماعية عند العمل  20 كلم في الساعة، ويتوفر على كل مقومات الأمان والراحة. وسيمر على رأس كل سبع دقائق في لحظات الذروة.

ومثل الترامواي سيكون بوسع الأكاديريين أن يحصلوا على تذكرة السفر من شبابيك أوتوماتيكية، وسيتعرفون على وقت دخول الحافلة، ومساراتها عند الركوب من خلال لوحات إلكترونية.

ومن شأن الدراسة الحالية أن تحدد ملامح المشروع النهائية بعد عرضها على مكتب دراسات فرنسي تولى على عاتقه القيام بالدراسات الكفيلة بتنزيل المشروع على أرض أكادير.

وكان كل من رئيس الجماعة الحضرية لأكَادير طارق القباج ونائب عمدة نانت ميتروبول جون فرانسوا غوتيير وقعا  يوم الثلاثاء 04 أكتوبر2011، اتفاقية شراكة لإنجاز خط حافلات ذات خدمة عالية المستوى، والتزمت نانت ميتروبول، حسب ما ورد في الاتفاقية الموقعة، بتقديم المساعدة التقنية بخصوص تصميم التنقلات الحضرية والدراسات الميدانية للجماعة الحضرية لأكَادير لإحداث هذا الخط.

الشريكان حصرا كلفة المشروع في  382450 أورو، تتوزع على حصتين:183750 أورو،ستدفعها نانت ميتروبول، تشتمل على 60750 أورو لتقييم الهندسة و123000 أورو عبارة عن مصاريف مباشرة، بينما الجماعة الحضرية لأكَادير، ستدفع 198700أورو لتغطية المصاريف المباشرة.

سوس بلوس

مشاركة