الرئيسية اراء ومواقف رسالة من عزيز أخنوش إلى الفنانين والمثقفين بأكادير

رسالة من عزيز أخنوش إلى الفنانين والمثقفين بأكادير

كتبه كتب في 30 أغسطس 2021 - 18:47

أزول..

تحية ثقافية إليكن وإليكم جميعا..

أعرف أنكم تعبتم من قسوةالانتظار وسئمتم من آلام الإهمال وعدم الانتباه العملي لأهميتكم ولدوركم ودور الثقافة والفن بمدينتنا.أعرف أنكم راكمتم ما يكفي من أوجاع يومية نتيجة نضالكم المضني منأجل صياغة تجاربكم وإبداعاتكم.أعرف كذلك أنكم عــانيتم الشيء الكثير من أجل حماية أفكاركم من جبروت قلة الإمكانيات ومن غطرسة المسالك الإدارية وغياب ما يكفي من فضاءات ومؤسسات ضرورية لحماية أحلامكم.

أعرف كم هو شاق وصعب أن يتنقل الفنان بين مراحل البحث عن الإنتاج والدعـم فالتدريب فالدعاية ثم تراخيصالقاعات لتنظيم العروض بمختلفأشكالها وألوانها.هي تحديات كثيرة وصعاب متعددة تلك التي تواجهونها يوميا بمشاريعكموأعمالكم.   

اليوم،وأنا أتطلع إلى تحمل مسؤولية تسيير بلدية مدينتنا، أرغب بوضوحفي أن أضـم صوتـي لصوتـكم كي نتـشارك في صيـاغة تدبيـر ينتبـه بجـد للإستراتيجيات والتصورات الكفيلة بالنهوض بالثقـافة والفـن بالمدينـة.       

اليوم، من حقك أيتها الفنانة ومن حقك أيها الفنان أن تحلما بحياة ثقـافية مزدهرة بمدينتكما. من حقكـم أن تقدمـوا إبداعـاتكم وأعمـالكم بأشكـال وبفضاءاتتحترم مجهوداتكم وتحتفي بمواهبكم.من حقكـم التبـاهي بمدينتـكم وهـيتعترف لكم بتميزكم وبإشراقكم الفنيوالثقافي. من حق الجمعيات أن تجد فضاء وحصصا كافية لتفعيل أنشطتها. من حـق النـوادي والفـرق والجمعيات أن تستـفيد من دعـم جاد من المجلس الجماعي وبشكل شفاف.

من حـق النقابات أن تجد مؤازرة حقيقية وهي تناضل من أجل كرامة فنانات وفناني المدينة. من حق المؤلف أن يكتشف صدى لصوتهالإبداعي برحلة التأليف والإصدار والتوزيع. من حق التشكيلي أن يجد بيسر فضاء معارض يستقبل لوحاته. من حق الشاعر والكاتب والمنشد والرسام والممثل والنحاتوالموسيـقي والسينمائيوالمخرج والمغني وكل المهووسين بعالم الإبداع وشغف الفنون أن يفتـخروا بمشاريعهم داخل مدينتـهم أولا قبــل التألق خارجها.

لا تنمية حقيقية لمدينتنا دون الانتباه العملي لدوركم ولفعلكم الأساسي، فالثقافة والإبداع والفـنون ليسوا تفاصيل إضافية لاستكمـال مشهد نــاجح للتسييرولا هوامش زائدة لتأثيث التقارير والبيانات التدبيرية. الثقافة والفنـون ضرورات أسـاسية لضمـانشروط نجاح تنمية كل مدينــة تحترم نفسها وتحترم أبنائهاوساكنتها.

آن الأوان،أيتها المبدعات وأيها المبـدعـون، أن تؤمنــوا أنـه بإمكـانكم أن تصنعوا مجدكم المستحق داخل مدينتكم.

اليوم إذن، وأنا أتطلع إلى تسيير حداثي لمدينة من قيمة مدينة أكـادير، أضعبين يدي فنانات وفناني ومثقفات ومثقفي المدينة التزامي الصريح بالدفاععن مركزية المجال الثقافي ببرنامجي التسييري والتزامي بالنهوض بالثقـافة والفنون بمدينتنا من خلال العمل على توفير عشر نقاط أساسية:

  • فتح قنوات التنسيق والتشارك مع النقابات والمؤسسات التي تهتم بتطوير أوضاع المشتغلين بالثقافة والفن بالمدينة.
  • العمل على إغناء وزيادة الفضاءات والمؤسسات الثقافية بالمدينة.
  • السهر على أن تنال مدينتنا نصيبها من المشاريع الوطنية بالمجال الثقافي.
  • خلق تنسيق وشراكات مع المؤسسات والوزارات التي يمكنها المساهمة في النهوض بالعمل الثقافي بالمدينة.
  • العمل على إصلاح وتأهيل البنايات والمؤسسات الثقافية الحالية بالمدينة.
  • إعادة النظر بقيمة وشـكل تدبـير منح الدعم والشراكـات مع الجمعيـات          الثقافية الفنية بالمدينة.
  • العمل على إعادة هيكلة وحداثة أقسام ومصالح الشؤون الثقافية الجماعية.
  • العمل على إعداد برنامج ثقافي فني طيلة الموسم الثقافي، برنامج عام متنوعيصالح فضاءات الجماعة مع الفنان والجمهور والساكنة.
  • العمل على فتح أوراش التكوين والتكوين المستمر للموظفين والمشتغلين بالميدان الثقافي بالمدينة.
  • العمل على إعادة الاعتبار للمثقف وللفنان وللمشتغلين بهذا الميدان بالمدينة من خلال خطوات متنوعة كإطلاق أسماءهؤلاء على مؤسسات وشوارعوفضاءات المدينة.

هي إذن مسؤوليتنا جميعا كي نختار قرار رد الاعتبار لمدينتنا ثقافيا وكينعيد الاعتبار للمشتغلين والمهتمين والمستفيدين من هذا المجال.    

قد نتفق أو نختلف على أمور كثيرة لكن لتكن نقطة التقائنا المشتركة هي أكاديرومصلحة أكادير،وليكن هدفنا تنمية الثقافة والفنون بمدينتنا فنحن أناس أكادير نستحقذلك.

عزيز أخنوش

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.