الرئيسية سوس بلوس TV بالفيديو و الصور : عبد الحق ارخاوي رئيسا جديدا لغرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة

بالفيديو و الصور : عبد الحق ارخاوي رئيسا جديدا لغرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة

كتبه كتب في 23 أغسطس 2021 - 12:37

أسفرت عملية انتخاب هياكل غرفة الصناعة التقليدية بسوس على انتخاب عبد الحق ارخاوي، عن التجمع الوطني للاحرار، رئيسا للغرفة بعد أن حصل على 27 صوتا من أصل 30 المخصصة للغرفة.

الفاعل الجمعوي التيزنيتي عبد الحق أرخاوي على رئاسة غرفة الصناعة التقليدية سوس ماسة ليمنح بذلك اعترافا لمدينة الفضة بقدرة حزب الحمامة على القيادة في الصناعة التقيلدية، كما في السياسة، هي التي أنجبت نخبة متميزة من الصنايعية في قطاع الحلي والمعادن وهو بذلك يبصم عن عمل جاد قام التجمع الوطني للأحرار بترسبخه بتيزنيت بقيادة الدينامو عبد غازي رئيس المجلس الإقليمي من خلال مهرجان تيميزار للفضة والذي يعد ارخاوي أحد أعمدته.
وأوضح أرخاوي في كلمته أن النهوض بالصناعة التقليدية جعل الجميع يضع النظرة الحزبية جانبا من أجل انتخاب مكتب ساهمت فيه جل الأحزاب الممثلة في الغرفة. حيث انتخب عمر لبسيس نائبا ثالثا عن جبهة القوى الديمقراطية، وآلت النيابة الرابعة للأحرار في شخص الغالية أبحدو، كاتب المجلس بدر بوتميت انتخب عن صنف المستقلين، ونائبه عبد الرحيم مصباح من الاتحاد الاشتراكي.
أرخاوي الرئيس الجديد هو رئيس شبكة فعاليات الاقتصاد والتجارة والحرف بتيزنيت ، ورئيس جمعية تيميزار لمهرجان الفضة بتيزنيت، يرى متتبعون أنه
مطالب بالنهوض بغرفة الصناعة التقليدية للتغلب على التسيير الرذي الذي طبع رئاسة الفترة السابقة،

وجد ارخاوي نفسه مند الصغر في قلب الصناعة التقليدية، صانع تقليدي صنف الصياغة ، حاصل على دبلوم مهني تخصص الصياغة الفضية , فوج 99/97 بتيزنيت منحته له وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، كما يعد خبيرا متخصصا في مجال الصياغة الفضية , حاصل على ديبلوم في نفس المجال بالولايات المتحدة الأمريكية
وقد شارك في معارض وطنية ودولية واطلع على مجموعة من التجارب الوطنية والدولية ستمكنه من إنقاذ هذه الغرفة رفقة الفريق الذي شكل معه الأغلبية.
وفي تصريحه فور انتخابه أكد أرخاوي أن انتخاب المكتب تمت خلاله مراعاة الجغرافية وتمثيلية الأقاليم، إلى جانب مقاربة النوع ، وعنصر الشباب داخل المكتب التنفيدي، وأن الجميع وضع نصب عينه خدمة الصانع التقليدي، كما عبر عن تفاؤله بخصوص التوافق الجماعي بين عدة مكونات حزبية، ووعد بأن يصبح قطاع الصناعة التقليدية رافدا جهويا في التنمية.
ومن بين التصورات التي كشف عنها الرئيس المنتخب، إخراج برنامج جهوي وعد بأن يتم عرضه ومواكبته إعلاميا، مع العمل على تجاوز تداعيات جائحة كورونا التي أثرت بشكل كبير على المهنيين، كما وعد بخلق تصور استعجالي للنهوض بقطاع الصناع التقليديين.
وأشاد الرئيس بدخل جلال الملك من أجل التسريع بإخراج الحماية الاجتماعية لفائدة الصناع التقليديين، وأهاب بكل المهنيين والفااعلين المؤسساتيين والمنتخبين ووسائل الإعلام بالمساهمة في هذا الورش للتسريح بتمتيع الصناع التقليديين بالحماية الاجتماعية كمدخل للتنمية والنهوض بالقطاع.
.

وقد اسفرت عملية انتخاب هياكل الغرفة على النتائج التالية:

. الرئيس: عبد الحق ارخاوي عن التجمع الوطني للاحرار
. النائب الاول: عمر بغرار عن العدالة والتنمية
.  النائب الثاني: سمير لشهب بدون انتماء سياسي
.  النائب الثالث: عمر لبسيس عن حزب جبهة القوى الديمقراطية
.  النائب الرابع: الغالية ابحدو  عن التجمع الوطني للاحرار
. الكاتب: بدر بوتميت بدون انتماء سياسي
. نائب الكاتب: عبد الرحيم مصباح عن الاتحاد الاشتراكي

وكانت السلطة المحلية قد أجلت انتخاب مكتب وهياكل غرفة الصناعة التقليدية باكادير لعدم اكتمال النصاب القانوني.

وقد حضر هذا الاجتماع 18 عضوا فيما غاب 12 عضوا من أصل 30 عضوا المشكلين للعدد الاجمالي لأعضاء غرفة الصناعة التقليدية بجهة سوس ماسة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *