الرئيسية بيزنس بنخضرا تكشف عن مصير أنبوب الغاز الجزائري المار من المغرب

بنخضرا تكشف عن مصير أنبوب الغاز الجزائري المار من المغرب

كتبه كتب في 20 أغسطس 2021 - 17:38

صرحت المديرة العامة للمكتب الوطني للمحروقات والمناجم أمينة بن خضرة اليوم الخميس، بأن المغرب يؤيد الإبقاء على خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي (GME) الذي يسمح بعبور الغاز الجزائري لإسبانيا عبر المملكة، والذي ينتهي عقده في 31 أكتوبر 2021.

بن خضرة وفي تصريح صحافي، أكدت أن رغبة المغرب في الحفاظ على الخط تم التأكيد عليه بشكل ثابت على جميع المستويات لأكثر من ثلاث سنوات، مشيرة إنه تم التعبير عن هذه الرغبة شفهيا وخطيا وعلنيا وفي النقاشات الخاصة، مبرزة أن هذا الموقع يعكس ما تم الترويج له.

صحف إسبانيا كانت قد زعمت أن المغرب يستخدم الخط لابتزاز إسبانيا لاسيما خلال أزمة استقبال زعيم البوليساريو، وقالت إن الرباط لا ترغب بالإبقاء على الخط، خصوصا وأن لديها مشروعا مع نيجيريا لمد خط إلى أوروبا

وشددت بن خضرة أن الخط المغاربي على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية، يعد أداة رائعة للتعاون المربح للجانبين ومثال على مشروع إقليمي منظم ومفيد للطرفين.

وأضافت أن “خط الغاز هذا شيدته إسبانيا للسماح للغاز الجزائري بالوصول إلى أوروبا عبر المغرب في ظل ظروف أمنية مثلى” ، مضيفة أن هذه الخدمة مقدمة من قبل الموظفين والإدارة المغربية لشركة ميتراجاز، وهو ما يرحب به الجميع. أصحاب المصلحة الأوروبيون.

وأوضحت بن خضرة أن الوصول سيكون مجانيًا وأن الأسعار ستكون شفافة وغير تمييزية ، مشيرة إلى أن هذا المرفق الآن مطفأ ، وستكون الأسعار أكثر تنافسية من أي وسيلة نقل منافسة أخرى

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *