الرئيسية مجتمع نشطاء من الحركة الأمازيغيّة يحمّلون الحكومة مسؤولية الأوضاع بآنفكُو

نشطاء من الحركة الأمازيغيّة يحمّلون الحكومة مسؤولية الأوضاع بآنفكُو

كتبه كتب في 9 ديسمبر 2012 - 17:36

احتجّت الحركة الأمازيغية بالناظور بمسيرة خصصت للتضامن مع ساكنة أنفكو.. وقد جاب المشاركون ضمنها مختلف شوارع المدينة للمطالبة بـ “رفع الحيف والتهميش عن ساكنة المناطق المتضررة من انخفاضات درجات الحرارة، وتحمل الدولة لمسؤوليتها تجاه حالات الوفيات المستمرة في صفوف الأطفال”.

“شاهروخان و الملايير.. و رضع أنفكو في المقابر” و “وفاة أطفال أنفكو، وصمة عار في جبين الحكومة” عبارات من بين أخريات رفعت ضمن ذات المسيرة التي دعت إليها الحركة الأمازيغية انطلاقا من ساحة التحرير بمدينة الناظور.. ولم يتردّد المشاركون في اتهام كافة المسؤولين عن ممارسة أشكال الحكم بالمغرب بالوقوف وراء استمرار معاناة الساكنة المعزولة بجبال الأطلس.

http://t1.hespress.com/files/nador_anfgou2_471321395.jpg

عابد العنكوري، الناشط الأمازيغي، قال لهسبريس إنّ “هذا الشكل التضامني يأتي للتعبير عن استياء مكونات الحركة الأمازيغية من الإهمال الممنهج الذي يلحق ساكنة أنفكو، التي تعاني كل سنة من ويلات البرد دون أن تتم إغاثتها”، وزاد: “نحمّل مسؤولية الوضع للدولة، بجميع هياكلها، و نندد بالمنع الذي يطال قافلات التضامن التي تروم إعانة أطفال أنفكو”.

عبد الرحيم فوزي، الشاعر الناشط أيضا في صفوف الحركة، أورد ضمن تصريح لهسبريس أن “الوضع في أنفكو أضحى خطيرا و يستوجب التدخل العاجل لوقف نزيف الأرواح ورفع التهميش عن المنطقة”، داعيا الى “تحمل الدولة لكامل مسؤوليتها تجاه الوضع بالمنطقة”.

http://t1.hespress.com/files/nador_anfgou1_156970511.jpg

تجدر الإشارة إلى أن المتظاهرون رفعوا، بذات الموعد، شعارات مطالبة بإطلاق سراح معتقلي الحركة الأمازيغية ومعتقلي الحراك بالمغرب، إضافة لمطلب “التوقف عن الارتكاز على المقاربة الأمنية في التعاطي مع الاحتجاجات، و رفع التهميش عن المناطق الأمازيغية والأمازيغ” وفقا لتعبيرهم.

 أمين الخياري

 هسبريس
مشاركة