الرئيسية أخبار الجمعيات بيان هام حول تسير منصة شباب بإقليم طاطا

بيان هام حول تسير منصة شباب بإقليم طاطا

كتبه كتب في 6 أغسطس 2021 - 10:35

تجاوبا مع بعض استفسارات المواطنين بالإقليم وخاصة الفئة الشابة منهم حول منصة الشباب التابعة للجنة الاقليمية للتنمية البشرية بطاطا. دعت الضرورة إلى تبيان بعض النقط تنويرا للرأي العام، واستجلاء للحقائق، وتبيانا للوقائع وفرزها عن المغالطات المشبوهة التي يروج لها البعض جهلا أو بسوء نية عن منصة الشباب وعن تسييرها وعن تمويل مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم.
وفيما يخص حيثيات تسيير المنصة فيجب توضيح ما يلي:
أولا: تم اللجوء إلى إصدار طلب لإبداء اهتمام لفائدة جمعيات المجتمع المدني المهتمة بتسيير المنصة في فرصتين؛ الأولى بتاريخ 16 أكتوبر 2020 والثانية بتاريخ 27 أكتوبر2020، ولم يتم الاستجابة له لا من طرف الجمعيات الجهوية ولا المحلية. وهو ما يخول للسيد رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية اختيار من يراه مناسبا من الجمعيات الجهوية ذات الخبرة والمعرفة التقنية المطلوبة لإنجاح عمليات تسيير المنصة وهو ما افضى إلى اختيار جمعية طارق ابن زياد.
ثانيا: إن المتطلبات التقنية والخبرة المعرفية المتمرسة بمجال إدماج الشباب مهنيا وحياتيا وخاصة المعارف المرتبطة بتقوية قدراتهم المقاولاتية والتشغيلية كانت شرطا لا غنى عنه في ملفات الجمعيات المرشحة لتسيير المنصة.
ثالثا: التزام جمعية طارق ابن زياد بالعمل على توظيف أبناء وبنات الإقليم حصرا في العمليات الموكولة لها في تسيير المنصة، كما أنها وبخبرتها وزادها المعرفي تقوم فقط بتـأطير هؤلاء الشباب ومواكبتهم وتقديم المشورة للجنة الإقليمية للتنمية البشرية في إطار تعاقدي واضح وشفاف. دون أي مقابل مادي يزيد عن نفقات أجور المستخدمين الثلاثة المكلفين بتنفيذ عمليات التسيير وكلهم من أبناء الإقليم.
من جهة أخرى، وارتباطا بما يشاع من بعض المنابر الإعلامية، فمساطر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية محددة بنصوص البرنامج الثالث ولا يمكن تمويل المشاريع إلا وفق شروط الحكامة الموضوعة بدفاتر المساطر ووفق شروط كل محور على حدة، بحيث أن فلسفة البرنامج الثالث من المرحلة الثالثة هي بث روح المقاولة لدى الشباب وحثهم على الابتكار وليس تلقي الدعم من أجل الدعم.
وفي الأخير، إذ نذكر بأن أبواب منصة الشباب مفتوحة أمام شباب الإقليم سواء واقعيا أورقميا من أجل الاستفسار عن خدمات المنصة وعن مساطر البرنامج الثالث وطرق الإستفادة من المواكبة التقنية والمادية الممكنة لشباب وشابات الإقليم، تحقيقا لإدماجهم المهني، الاقتصادي والحياتي. نشير إلى أن خدمات التكوين لفائدة الفوجين الأول والثاني برسم محور دعم المقاولاتية لدى الشاب أشرفت على إتمام المرحلة الأولى من التكوين كما أنه في غضون الايام القليلة القادمة سيتم إطلاق نداءات للمشاركة بمشاريع وللمشاركة في مبارايات الأفكار في إطار المحور الثالث من البرنامج بعد اتمام الدراسة المتعلقة بسلاسل الانتاج.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *