الرئيسية ثقافة وفن “فساد البوليس” يبرز من الأفلام المغربية بمهرجان مراكش..

“فساد البوليس” يبرز من الأفلام المغربية بمهرجان مراكش..

كتبه كتب في 9 ديسمبر 2012 - 00:01

الفساد الأمني ليس واحدا من أسرار البلدان التي تغيب عنها الديمقراطية، والرشوة المستشرية داخل الأجهزة الأمنية كانت، ولا تزال، مادة سينمائية تثير الاهتمام وتغري كتاب السيناريو وتجتذب كاميرات كبار المخرجين.

الفيلم الكندي Au bout de la nuit، و الفيلم الامريكي Coonskin الذي تم إنتاجه خلال سبعينيات القرن الماضي، وأيضا الفيلم البرازيلي La Cité de Dieu.. كلها أفلام، على سبيل المثال لا الحصر، كلها تناولت اختراق “المال الحرام” لمؤسسات وجدت في الأصل كي تمنع وجوده، وتطرقت كذلك لخبايا التحالفات التي لمّت كبار الضباط وتنظيمات المافيا وتجار الممنوعات.

الفيلمان المغربيان “زيرو” و “يا خيل الله”، الباحثان عن التتويج ضمن الدورة الـ12 من مهرجان الفيلم الدولي بمراكش، تناولا الموضوع من زوايا مختلفة تبرز أن الأداء الأمنيّ بالمغرب يعيش تطبيعا مع الفساد.

عندما يتحول البوليس الى حامٍ للجريمة

“زيرو”، وهو اللقب الذي يحمله بطل فيلم نور الدين لخماري، شاب في مقتبل العمر يشتغل ضمن سلك الشرطة بمدينة الدار البيضاء، ويتكفل بكافة الحاجيات اليومية لوالده المُقعد، من تنظيف وأكل وسهر على مواعيد تناول الأدوية.. التزام “زيرو” تجاه والده، وهو الشيخ ذو المزاج الحادّ، يعدّ عامل تعقيد لحياة البطل الذي يتعاطى النصب على الباحثين عن اللذّة.

يعمد “زيرو”، صحبة صديقته التي تمتهن الدعارة، إلى ابتزاز من يقعون في شباك هذا الثنائيّ المعتمد على خطة بسيطة.. تصعد الفتاة الى سيارة الزبون، وما إن تبدأ في التفاوض حتى يقف الأمني الشاب مطلاّ من نافذة العربة، حاملا بطاقته المهنية، وموضحا للباحث عن اللذة العابرة أن مرافقته قاصر وتسري عليها فصول جريمة التغرير بمن هنّ تحت الـ18 من العمر.. ليشرع الصحيّة في التوسل والاستجداء القبل دفع رشوة يتم اقتسامها بين الشرطيّ وشريكته.

“زيرو” في فيلم الخماري لا يجسد سوى الفساد الأصغر، أما رأس الفساد فهو “الكوميسير الزروالي” الذي لا يخفي علاقاته بشبكة تتاجر في أجساد اليافعات من وراء ستار.. ذات العميد المتعجرف والسطحي والمغرور يظهر مطمئنا لنظام يبدو أنه لا يجرم كل الخطايا التي يقوم بها المسؤول الأمني.

تجول كاميرا المخرج الخماري على الكباريهات والشوارع والمواخير ليظهر تواطؤ أناس يفترض أنهم حماة للمجتمع من الجريمة.. نقطة الضوء الوحيدة في هذه الرؤسة هي تلك الشخصية التي جسدها الممثل صلاح الدين بنموسى، وهي لرجل أمن قضى 36 من العمل وشارف على أبواب التقاعد، مستمرا في كفافه وعفّته وهو يؤدّي واجبه.

الـ”بِيتْبُولْ” كلب لا يصلح للحراسة

في فيلم “يا خيل الله” لنبيل عيوش يظهر عميد شرطة مفوضية حي “سيدي مومن”، الملقب بالـ”بِيتْبُولْ”.. الرجل عنيف وعداؤه مجّاني تجاه الضعفاء من ساكنة الحي القصديري الوالج ضمن الحيز الترابي لاختصاصاته، وبذلك استحق لقب الكلب الأكثر شراسة.

ذات “الكوميسير” سكير وعربيد، تجمعه علاقة جنسية بـ”طامو الشيخة”، أمّا تدخّلاته المستندة على وضعه المهنيّ، والتي تطال عموم المواطنين والسلفيين خصوصا، يصاحبها العنف والتنكيل.. أمّا عناصر مفوضية الشرطة المكلفون بمحاربة الجريمة فهم يعمدون إلى جمع إتاوات صغار مروجي الحشيش ليستحقّوا تعليقا بـ”حاميها حراميها” من ضيف مصريّ حضر عرض “يا خيل الله”.

الفيلم المعالج لعدد من الأسباب التي أدت بشبان للتحول إلى قنابل بشرية أودت بحياة أبرياء داخل مطعم “كَاسَا دِي إِسْبَانْيَا” نجح في إبراز عنف رجال الأمن، ورشوة مسووليهم، كمسببات من بين أخرى دفعت إلى مبادلة العنف بعنف آخر أكثر دموية.أحد أبطال الفيلم، وهو من حي سيدي مومن، قال لهسبريس إن الصورة المنقولة “تعكس واقع التدبير الأمني بالحي الذي يقطنه، أواسط التسعينيات، قبل أن تشرع الأمور في التحسن بعض الشيء ودون إنهاء مع الشطط كلّيا”.

رشيد البلغيتي

 ه.ب
مشاركة