الرئيسية تربويات العثماني : الحكومة تعمل على افتتاح 4 كليات طب منها كلية الطب بالعيون

العثماني : الحكومة تعمل على افتتاح 4 كليات طب منها كلية الطب بالعيون

كتبه كتب في 15 يوليو 2021 - 11:19

من المرتقب ان يتم افتتاح خلال الموسم الجامعي المقبل كلية للطب والصيدلة بمدينة العُيون في الصحراء المغربية تفوق في ما يتصل بالمساحة المغطاة، كلية أكادير بغلاف مالي قدره 257 مليون درهم.

وفي هذا السياق، أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال جلسة مناقشة الحصيلة المرحلية لحكومته، بمجلس المستشارين، أن العمل جار على رفع عدد الأطباء المتخرجين كل سنة للإستجابة للخصاص الذي تعاني منه المملكة.

وأشار العثماني إلى أن الحكومة تعمل على افتتاح 4 كليات طب، من ضمنها كلية الطب الأولى في الأقاليم الجنوبية والتي سيتم افتتاحها هذه السنة بمدينة العيون.

وتتوفر هذه المنشأة الجامعية التي تمتد على مساحة 10 هكتارات، 22 ألف و900 متر مربع منها مغطاة، 257 مليون درهم.على قدرة تكوينية “كبيرة” وعلى عدة بنيات للبحث العلمي، و تفوق هذه المنشأة في ما يتصل بالمساحة المغطاة، كلية أكادير.

ويعد المشروع ثمرة شراكة بين وزارتي التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والتجهيز والنقل واللوجيسيتيك والماء/المديرية الإقليمية بالعيون.

و تضم هذه الكلية أساسا أربع مدرجات بسعة 300 مقعدا لكل واحد منها، و6 قاعات للدروس و10 قاعات للدروس التوجيهية، وقاعتين للإعلاميات الطبية، و16 مختبرا للدروس التطبيقية، ومركزا للمحاكاة وعشر مختبرات للبحث، بالإضافة إلى خزانة كبرى، وأربعين مكتبا للأساتذة الباحثين، ومقرات للشعب، وقاعات لمناقشة الأطروحات.

وبالإضافة إلى ذلك، سوف تضم هذه الكلية، الثانية من نوعها بجامعة ابن زهر، والأولى على صعيد الجهات الجنوبية، مركزا للندوات يحتوي مدرجا بسعة أربعمائة مقعدا وست قاعات للورشات بسعة 50 مقعدا لكل منها، وبهوا للعروض وقاعة للمناقشة، هذا ومن المنتظر أن تنطلق الأشغال قبل متم سنة 2019.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *