الرئيسية سياسة شباط لـصحافة: بركة يغرد خارج السرب ولا أنوي الترشح للبرلمان

شباط لـصحافة: بركة يغرد خارج السرب ولا أنوي الترشح للبرلمان

كتبه كتب في 12 يوليو 2021 - 16:22

في أول رد فعل له على التصريحات الصادرة عن نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، والتي أعلن فيها عدم ترشح حميد شباط للانتخابات المقبلة باسم حزب الميزان، قال عمدة فاس السابق إن “بركة يغرد خارج السرب”.

وفي تصريح خص به جريدة “مدار21″، الإلكترونية قال شباط “إن حديث بركة عن الترشيحات لا معنى له”، مضيفا “لا نية لي لخوض الانتخابات التشريعية، ولا علاقة للجنة الترشيحات الوطنية بالانتخابات المحلية”.

ويستعد شباط مساء اليوم الإثنين لعقد لقاء مباشر عبر صفحته الرسمية فايسبوك، والذي سيكشف فيها حسب ما أعلن للجريدة، رده على جميع النقاط التي أثارها الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة.

ورفض شباط خوض الأمين العام الحالي في نقاشات داخلية تهم حزب الاستقلال، مضيفا “لا يحق للأمين العام الحديث باسم ساكنة فاس، كما أن النقاش حول الترشيحات المحلية لم يطرح بعد”.

وكان بركة قد أكد أن حميد شباط لم يقدم إلى حدود اللحظة ترشيحه للانتخابات المقبلة، ونفس الشيء بالنسبة لنجله نوفل شباط، عِلماً أن آخر أجل لوضع الترشيحات برسم الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، كان هو الثلاثاء 6 يوليوز الجاري.

وخلال حلوله ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، قال بركة “معلوم أن حزب الاستقلال يعطي مكانة خاصة للأمناء العامين السابقين للحزب، بمن فيهم حميد شباط، لأنه حزب المؤسسات، ويعترف أيضا بالمجهودات المبذولة من طرف قيادة الحزب، مشيرا إلى أن أي عضو في اللجنة التنفيذية للحزب يحصل بشكل تلقائي على عضوية المجلس الوطني للحزب، وذلك بمنطق التعاقد بين الأجيال.

واعتبر بركة، أن “هذه المكانة تفرض في المقابل واجبات، على غرار الوزراء السابقين الذين يكونوا مطوقين بواجب التحفظ، فضلا عن أن من بين الأعراف التي دأب عليها حزب الاستقلال عبر تاريخه، أن الأمين العام السابق لا يقدم ترشيحه للانتخابات، لأن مكانته تجعل من فشله في الانتخابات، بمثابة فشل لحزب الاستقلال، وبالتالي الحزب لا ينبغي أن يغامر بالدخول في صراع انتخابي على جماعة معينة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *