الرئيسية الصحة 43 إصابة بمتحور “دلتا” بالمغرب…وزارة الصحة تحذر من تفاقم الوضع الوبائي

43 إصابة بمتحور “دلتا” بالمغرب…وزارة الصحة تحذر من تفاقم الوضع الوبائي

كتبه كتب في 8 يوليو 2021 - 10:35

أطلقت وزارة الصحة للمرة الثانية خلال أسبوع تحذيراتها من تفاقم الوضع الوبائي بالمملكة؛ بعد تسجيل ارتفاع متسارع في عدد الحالات الجديدة المؤكدة بكوفيد-19، وكذا ارتفاع في عدد الحالات الحرجة.

وأكدت الوزارة أن هذا الارتفاع المُسجل ينذر بانتكاسة وبائية جديدة في حال استمرار لامبالاة المواطنين واستهتارهم وعدم تقيدهم بالإجراءات الوقائية والحاجزية.

وبعد تحذيرها من انتكاسة وبائية؛ كشفت وزارة الصحة عن تسجيل مجموعة من الحالات الناتجة عن السلالات المتحورة لفيروس السارس كوف من بينها 43 حالة ناتجة عن المتحور دلتا في أربع جهات بالمغرب.

وأثار الإعلان عن تسجيل حالات مصابة بالمتحور دلتا؛ مخاوف المغاربة من إمكانية لجوء السلطات المعنية إلى تشديد التدابير الاحترازية التي سبق وأن تم تخفيفها قبل أسابيع.

ويتخوف المغاربة من تشديد الإجراءات قبيل عيد الأضحى المبارك، وهو السيناريو الذي عاشه المواطنون السنة الفارطة بعد تسجيل ارتفاع كبير في عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وطالب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة احترام تعليمات السلطات ووزارة الصحة من ارتداء للكمامات والالتزام بمسافة التباعد الجسدي، وذلك لتجنب اللجوء إلى تشديد الإجراءات.

وسجلت وزارة الصحة؛ انعدام احترام التدابير الاحترازية والوقائية السهلة والبسيطة وغير المكلفة، بالرغم من التنبيهات المستمرة التي أطلقتها مرارا وتكرارا.

وأكدت في بلاغ تحذيري لها، أن أخذ جرعتي اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد لا يمنع من حمل ونقل الفيروس، كما أن المناعة الجماعية تستوجب تلقيح أزيد من ثلثي الساكنة على الأقل. وبالتالي، لابد من الاستمرار في التقيد بالإجراءات الوقائية، بالنسبة للأشخاص الملقحين وغير الملقحين.

ودعت الوزارة جميع المواطنات والمواطنين إلى التقيد الصارم بالتدابير الوقائية من قبيل؛ التباعد الاجتماعي وتفادي التجمعات غير الضرورية، والارتداء السليم للكمامة، وكذا عدم لمس الفم والأنف والعينين قبل تعقيم اليدين، ثم الغسل المتكرر لليدين بالماء والصابون أو بالمطهر الكحولي.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.