الرئيسية اراء ومواقف كتب مولود عبد الخالق: مطرح ” إدقان” بأنزا مهزلة بكل المقاييس

كتب مولود عبد الخالق: مطرح ” إدقان” بأنزا مهزلة بكل المقاييس

كتبه كتب في 2 يوليو 2021 - 17:55

توجهنا بمعية صحافيي جريدة  الكترونية مشكورين ، لنقوم  بتصوير مكان مطرح للازبال  و  النفايات   المقترح بمنطقة ” ادقان ” على خاصرة  انزا العليا/ تدارت و انزاالشاطئ .  توجهنا لتسجيل رسالة بالصوت والصورة حول  هذا  الموضوع الكارثة التي إن حلت و ألمت بمدينة ” اكادير” ستقبر السياسة السياحية لصاحب الجلالة  نصره الله و أيده، لهذه المدينة العتيقة، جوهرة الجنوب.

ومعلوم أن جلالة الملك يشدد في كل خطاباته و توجيهاته السديدة على جميع مؤسسات الدولة قصد المساهمة في تنزيل  و تفعيل تعليماته السامية في هذا المضمار، برؤية لا يشوبها الارتجال او المنفعة الشخصية، تراعي بالخصوص ضوابط هذه المحافظة  على البيئة  لصالح الجهة  عموما والمدينة و نواحيها…..

اذن استدعيكم لنتمعن و نشرح ما تم الوقوف عليه على مدخل  الطريق المؤدية الى مكان المطرح المقترح اقامته بجانب انزا العليا/ تدارت . هذه المدينة التي قد تصل نسمتها 50 الف  ومافوق ،والتي  تحتوي على  المرافق السكنية /التعليمية/ الاستشفائية/ الاجتماعية/ الثقافية/ التجارية / الرياضية /الدينية – التعبدية  .التالية :

-18   مسجدابين صغير و كبير .

-17 مرفق ثقافي / اجتماعي /رياضي

-07 مستشفىات و مستوصفات .

-16 صيدلية .

-13 مدرسة عمومية و خصوصية ابتدائي / اعدادي / ثانوي

 و اكثر من:خمسين مدرسة حرة  للتعليم  الاولي .

-02 مدارس قرانية عتيقة .

-01 مدرسة  للتكوين المهني.

 -20 ملعبا ضمنها  ملاعب القرب.

-02  ساحة للترفيه والأنشطة ومصلى.

– 07  اقامات سكنية کبرى.

– 02 أسواق كبرى وثلاثة شعبية.

-01 سوق أسبوعي / يوم الأربعاء.

.08 حدائق / صغرى وكبرى.

هل هي مهزلة  الصدف، أم إرتجالية في القرار، أو تخبط في  جهل تقييم علامات التشوير والاعلانات ،و مدى التناقض الذي يشوبها في التنزيل مكانا و زمانا  . وقفنا على علامات عند مدخل هذا الطريق، كل واحدة منها تجسم موضوعا مستقلا بمساحة  بينها لا تتجاوز سبعة أمتار.

)انظروا کل صوره على حدى والصورة التي تجمع بينهن(

(1) من جهة اليمين :علامه ممنوع رمي الأزبال مثبتة على عمود كهربائي.

(2)على يسارها: اعلان لمعمل الإسمنت المستفيد سابقا من هذه المقالع ،الذي غير تضاريسها الطبيعية ، وقد كتب عليه / أشغال اعادة التهيئة و الترميم والإصلاح للمقالع القديمة

ثم/ المسؤول عن مكتب الهندسة لهذا العمل.

وهي بالفرنسية  كالتالي:

-Traveaux de réhabilitationdes anciennes

. Carrières– enplus : Maître d’ouvrage.

(3) على يسار اليسار علامة : تفيد بأن جمعية أسست خصيصا لبناء مسجد “الرضوان” وتوضح بالبند العريض قانونيتها بتحديد عنوان ومکان بناء المسجد ، المطل مباشرة على المطرح . رقم رخصة البناء، رقم الحساب البنكي يخص المحسنين المساهمين في بنائه كصدقة جارية. ارقام هواتف رئيس الجمعية وأمين مالها. مع رسم بياني هندسي لواجهة المسجد.ثم صورة للعلامات الثلاث وبينها الطريق لهذا المطرح/المقترح المشؤوم.

 التساؤل الذي يستحضره  أي مشاهد، لهذه العلامات الثلاث مفروض تلقائيا. هل هي مهزلة القدر، جمعها عند مدخل هذا الطريق، الذي يقودنا, الى کارثه بيئية بامتياز؟ وهي عار على كل مسؤول منتخب، إن كان في الصفوف الأمامية أو الخلفية, أن يناقض السياسة البيئية التي ميزت المغرب على الصعيد الدولي، ومنحته شرف استضافه “كوب22” بمراكش، باستحقاق وجدارة من بين أكبر وأهم دول العالم في هذا الصدد.

فلما نتمعن في هذه العلامات لايمكننا إلا أن نتألم لسخرية القدر الذي أفرزت صناديق الاقتراع عن نوعية من المسؤولين. اقل ما يقال في حقهم و مایميزهم .انهم،  سریاليون أو دونكشوتيون على الارجح ليختاروا هذا المكان الغني بمناظره الجبلية الطبيعية الخلابة وهي المتنفس الجبلي ذو الخصوصية بأشجار” الأركان” و الرعي للرحل و المفروض استغلال دوره السياحي خاصة أنه لا يبعد عن الشريط الساحلي من منطقة “تاغازوت حتى بنسركاو” بتقاطعات من ثلاث کیلومترات إلى ثمانية عرضا وحوالي خمسة عشر کیلومترات طولا . هل نحن أمام حالات عدم الإدراك ؟الجواب : كيف أصبح هؤلاء ممثلون للساكنة. فبوصلتهم يجب أن تكون لامحالة، هي تعليمات صاحب الجلالة.  هل اصابهم الغرور؟ وفي هذه الحالة يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة.

الأنكى أن إقامة أمير المؤمنين حفظه الله ورعاه الموجودة بین ظهرانينا ونحن فخورون بهذا ،لا تبعد عن هذا المكان المقترح  الا بحوالي 7 كيلومترات . حلمنا نحن المغاربة ان يأتي يوم قريب تقترح فيه الجماهير انسانا لتمثيلها بإلحاح، وتشد على يده و ترغب فيه لمكارم اخلاقه  وسمعته وسيرته ، فيتردد لقبول المسؤولية، وهو القادر ، على حملها بكل أمانة واخلاص وحسن تدبير للمصلحة العامة.فتجده مترددا خوفا من الإخفاق ، حتى لا يخيب ظن الناس به .أو هؤلاء المغمورون والجريؤون والطماعون، الذين يبرزون كالفطر السام ،ليستبلدوا الناس وهم البلداء حقيقة  ، إن لم يفطنوا أن المغاربة سئموا منهم ولن يطيقوا مستقبلا هذا النوع من التا فهين ،الميكيافليين،الانتهازيين والوصوليين ،ليقترحوا سياسات من هذا النوع الغاشم والقاتل واللامبالاة. وهذا  شؤم للبلاد والعباد.

و جوابا على بعض الأبواق الإعلامية المحلية، التي لها أسبابها الذاتية لتسويق هذا المقترح تحت ذريعة أن مواصفاته ايجابية ودراسته موضوعية، أقول : لا يجب تنزيل مطرح وسط شريط يحده  من جهة، الساحل البحري ومن الأخرى جبال يانعة تقطنه أغلبية ساكنة اكادير متنفسان طبيعيان، من الأجدى والانفع للسياسات السياحية في العقود المقبلة، وجب أن يبقى نظيفا لا تشوبه شائبة.

هذا النداء الملكي السامي حول الفكر اللامادي، تستجوب  التأني والتمحيص والنظرة الثاقبة لتفعيل تعليماته في جميع الميادين والمجالات بدون استثناء.

وعليه، فالاحزاب و المعارضة على الخصوص رغم ضيق الوقت بالنسبة للإستحقاقات المقبلة ، عليها أن تنتقي وجوها جديدة ورجالات ترقى إلى هذا المستوى القيمي الذي نحلم به لتغيير. ما ألم بنا من تفاهات ودجل سياسي.

السنوات القليلة المقبلة، مغربنا الحبيب مكانته على الساحة الافريقية والدولية ،سيصبح  لها دور كبير ،بفضل التنظير والتخطيط لعاهلنا الهمام، فلا مناص ولابد، أن يتعبأ الجميع للمساهمة الفعالة والإيجابية،                                                                                   

 – وبه تم الاعلام –

من مواطن غيور على شعار :الله .الوطن . الملك.

مولود عبد الخالق.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.