Ad Space
الرئيسية بيزنس تاونات: انتقاء 23 مشروعا لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب

تاونات: انتقاء 23 مشروعا لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب

كتبه كتب في 22 يونيو 2021 - 11:25

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية لتفعيل برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب اجتماعا بمقر عمالة إقليم تاونات، يومي الثلاثاء والأربعاء، تحت رئاسة عبد الحق غلاب، الكاتب العام للعمالة .

وقد خصصت أشغال هذا الاجتماع لدراسة الدفعة الأولى من المشاريع المنتقاة على مستوى فضاء التوجيه ومواكبة الشباب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتاونات، والتي شكلت موضوع الإعلان عن طلب اقتراح المشاريع من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتاونات.

وتضمن برنامج أشغال هذا الاجتماع تقديم عرض من طرف ممثل مكتب دراسات مختص حول تقدم المهام محور الدراسة المتعلقة بتحليل سلاسل الإنتاج والقطاعات الواعدة بإقليم تاونات وعلاقتها بالفرص التي تتيحها في مجال التشغيل، تطرق فيه لمختلف المراحل التي مرت بها الدراسة والتي أسفرت عن تحديد 6 سلاسل للإنتاج من بين 13 سلسلة، وهي السياحة والكبار والأعشاب الطبية والعطرية وتربية النحل وإنتاج العسل والتين واللوز.

وأضاف أنه بعد معالجة 141 مقترح مشروع مدر للدخل يغطي مختلف جماعات الإقليم، تم انتقاء 23 مشروعا تتوفر فيه الشروط والمعايير المطلوبة في مرحلة أولى، استفاد حاملوها من دورات تكوينية ومواكبة حول طريقة تكوين الملف وإعداد مخطط العمل (Business Plan).  

وقد تم تقديم عروض أمام أنظار اللجنة من طرف حاملي المشاريع قدموا فيها معطيات حول مشاريعهم تضمنت على الخصوص نقط القوة والضعف والفرص التي تتيحها والمخاطر المحتملة والمعدات والآليات والموارد البشرية التي يتطلبها المشروع ودراسة الجدوى، وقدمت لهم مجموعة من الملاحظات والتوجيهات من طرف أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية الهادفة إلى دعم ومواكبة هؤلاء الشباب في إعداد مشاريع تستجيب لمواصفات وشروط النجاح.

وفي تدخلاته خلال هذا اللقاء، أكد الكاتب العام للعمالة على أهمية هذه المشاريع والمقاربة المعتمدة في إعدادها، وعلى جدية التعامل في انتقاء المشاريع التي تتوفر فيها شروط القبول المعمول بها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشددا على تفعيل مبدأ التقائية جميع المتدخلين في مجال التشغيل قصد دعم ومساندة حاملي المشاريع وخلق المقاولات.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.