الرئيسية عين على الخارج المغرب وأمريكا يتفقا على اقصى الجيش الإسباني من مناورات “الأسد الإفريقي”‎

المغرب وأمريكا يتفقا على اقصى الجيش الإسباني من مناورات “الأسد الإفريقي”‎

كتبه كتب في 2 يونيو 2021 - 10:53

تستعد المملكة المغربية للاحتضان مناورات الأسد الأفريقي هذه الايام ، ما دعى قيادة القوات المسلحة الملكية إلى القيام بمجموعة من التنقيلات للعتاد العسكري على طول الشريط الحدودي مع الجزائر، وذلك لمن اجل ضمان التحاق المعدات والعتاد العسكري بهذه المناورات.

من جهتها كشفت المصادر إعلامي ، أن “المملكة عن إعترضها على مشاركة إسبانيا في المناورات التي ترعاها الولايات المتحدة، وأن الأخيرة لم تبد أي معارضة”، مشيرة إلى عدم صحة ما تناقلته الصحافة الإسبانية، بأن “مدريد رفضت دعوة القيادة الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) للمشاركة في مناورات (الأسد الإفريقي) التي تحتضنها المملكة (المغرب)، لأسباب تتعلق بالميزانية”.

من جهته، قال المحلل الأمني والعسكري المغربي محمد بنحمو: “لا يمكن ربط عدم مشاركة إسبانيا في المناورات بموقفها التاريخي والرسمي بشأن الصحراء، كما تدعي الأوساط الإسبانية، لأن مدريد كانت على علم بمسرح عمليات المناورات، ولو كان قرارها مبنيا على رؤيتها للنزاع، لعبرت عنه في حينه ولما انتظرت قرب بدء التمارين لتشهر ورقة الرفض”.

وأضاف: “المغرب رفض مشاركة إسبانيا في التمارين العسكرية المقامة على أرضه بتنسيق مع أمريكا، التي تحاول حماية قرارها السياسي الذي اعترفت بموجبه بالسيادة الكاملة للمملكة على الصحراء”.

وتابع: “إسبانيا حاولت أن تعطي الانطباع بأنها صاحبة قرار، وبأن موقف المشاركة من عدمه رهين باتجاهات النزاع في الصحراء، لكن الواقع أن الرباط وواشنطن قررتا عدم استدعاء إسبانيا إلى المناورات”.

ويشتمل التدريب على تمارين مخصصة للتعامل مع حالات الطوارئ والتدخلات السريعة والمناورات الجوية المباغتة باستخدام طائرات “F-16” و”KC-135″، وتدريبات ميدانية للمظليين، وتمارين طبية، وتمارين للاستجابة للأسلحة الكيميائية والبيولوجية، وبرنامج للمساعدات الإنسانية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *