الرئيسية سوس بلوس TV بعد انتخابه رئيسا للكونفدرالية الوطنية للصيد البحري بازين يطالب بإنصاف البحار

بعد انتخابه رئيسا للكونفدرالية الوطنية للصيد البحري بازين يطالب بإنصاف البحار

كتبه كتب في 21 مايو 2021 - 10:14

انتخبت جمعيات مهنية بقطاع الصيد البحري بالأغلبية المطلقة محمد بازين رئيسا للكونفدرالية الوطنية للصيد البحري بالمغرب، وهو مولود جديد جاء كما تحدث الجمع العام التأسيسي لتصحيح أخطاء الماضي والتوجه إلى المستقبل وإنصاف البحار على مستوى التقاعد والضمان الاجتماعي والتطبيب واسترجاع مكتسبات وحقوق أخرى تظل مهضومة. أشغال الجمع العام التأسيسي احتضنته الغرفة الفلاحية بأكادير يوم الخميس 20 ماي.

وجرى تأسيس الكونفدرالية، في اللقاء الذي جمع بحارة وربابنة الصيد الساحلي والتقليدي، تحت شعار “ معا جميعا لنحافظ على ثروتنا السمكية ولنحسن من الوضعية الاجتماعية للبحارة ″، لمستقبل واعد لقطاع الصيد البحري و مهنييه، نحو مؤسسة حقيقية لتمثيل اصناف الصيد الساحلي والتقليدي حسب الاختصاص.

محمد بازين في كلمته عقب انتخابه رئيسا ركز بالخصوص على الشق الاجتماعي الذي يخص البحارة، من بينها مطلب تعميم مستحقات الضمان الاجتماعي على البحارة وتوزيعها بشكل عادل على أشهر السنة، واستغرب من الفرق الشاسع المسجل بين البحار وابقي الفئات الاجتماعية على مستوى التقاعد كما على مستوى الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية.

وفي انتقاد لوزارة الشغل استغرب بازين كيف يحصل البحار على ” اربعة آلاف ريال عند ازدياد رضيع، بينما يحصل الفلاح على اربعة آلاف درهم عند ازياد عجل” متسائلا ألهذه الدرجة أصبح مقدم عجل مهم لدى الوزارة من قدوم رضيع على الحياة في وقت نقول بأن العنصر البشري هو الأساس في كل عملية تنموية..

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *