الرئيسية عين على الخارج رئيس حكومة إقليم كتالونيا السابق يدعم سيادة المغرب على مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين

رئيس حكومة إقليم كتالونيا السابق يدعم سيادة المغرب على مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين

كتبه كتب في 20 مايو 2021 - 10:16

أكد رئيس حكومة إقليم كتالونيا السابق، كارليس بيغديمونت  أن للمغرب الحق في إثارة مسألة السيادة على مدينتي سبتة ومليلية الخاضعتين للاحتلال الإسباني.وأضاف المتحدث ذاته  أنه “سيكون من الضروري إيجاد طاولة حوار لحل الخلاف”، مضيفا بالقول”من الضروري إجراء حوار بين إسبانيا والمغرب لمعالجة لائحة الخلافات”. 

وشدد كارلس بوتشدمون  على أنه يجب على الاتحاد الأوروبي ألا ينجرف  وراء الالتهاب القومي الإسباني”، مسجلا  أن “سبتة ومليلية هما مدينتان أفريقيتان، لا تشكلان جزء من الاتحاد الأوروبي إلا بسبب إرث الماضي الاستعماري الذي سمح للأوروبيين بأن تكون لهم ممتلكات خارج أوروبا”.

وأكد نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارغاريتيس شيناس في حديثه لإذاعة إسبانيا الرسمية الأربعاء أن “أوروبا لن تسمح لأحد بترهيبها”، في تعليق على التدفق الأخير للمهاجرين إلى جيب سبتة الإسباني.

واعتبر شيناس أن أوروبا لن تقع “ضحية هذه التكتيكات”، في إشارة إلى المغرب الذي يدخل منه آلاف المهاجرين منذ الاثنين إلى سبتة.

وقال شيناس الذي كان يتحدث باللغة الإسبانية إن “المدينة المغربية سبتة المحتلة هي أوروبا وهذه الحدود هي حدود أوروبية وما يحدث هناك ليس مشكلة مدريد، إنما مشكلتنا جميعا “، كأوروبيين.

وسبق أن أعربت بروكسل الثلاثاء عن تضامنها مع إسبانيا ودعت المغرب بلسان المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون، إلى منع “العبور غير القانوني” للمهاجرين من أراضيه.

وأكد شيناس أن “لا أحد يمكنه أن يرهب أو يبتز الاتحاد الأوروبي” مذكرا بأنه “في الأشهر الـ15 الأخيرة حصلت محاولات من جانب دول أخرى لاستغلال” مسألة الهجرة.

وقال “لا يمكن أن نسمح بذلك” مسميا تركيا في تصريحه.

وبحسب الأعداد الأخيرة التي نشرتها الحكومة الإسبانية، وصل قرابة ثمانية آلاف مهاجر بشكل غير قانوني إلى سبته منذ صباح الاثنين، وتم ترحيل حوالى أربعة آلاف منهم إلى المغرب، بحسب الحكومة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.