الرئيسية مجتمع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة تطوان الحسيمة تعقد إجتماعها العادي برسم سنة 2021

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة تطوان الحسيمة تعقد إجتماعها العادي برسم سنة 2021

كتبه كتب في 9 مايو 2021 - 02:05

الحسيمة

عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة إجتماعها العادي الثاني يوم الجمعة 07 ماي 2021 على الساعة الثانية عشرة بعد الزوال بطنجة.
يأتي هذا الاجتماع تفعيلا لمقتضيات القانون 76.15 الذي يعيد تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية، ووفقا للمادة 36 من قانونه الداخلي.
في كلمتها الإفتتاحية بالمناسبة، ثمنت رئيسة اللجنة الجهوية السيدة سلمى الطود، الانخراط المسؤول والفعال لجميع الأعضاء والعضوات والأطر الإدارية، مذكرة بالعمل المنجز في مجال الحماية، والذي تمثل في استقبال الشكايات ومعالجتها وإعداد تقارير بشأنها مرفقة بتوصيات، إلى جانب الرصد والتقصي الميداني في كل أقاليم الجهة والوساطة من أجل الحد من وقوع الانتهاكات، ومراسلة المسؤولين المعنيين، فضلا عن ملاحظة الاحتجاجات والمحاكمات .
وأكدت السيدة الطود على أن اللجنة الجهوية ساهمت في تأطير عدد من أنشطة المجتمع المدني لكونه شريك أساسي في النهوض بثقافة حقوق الإنسان ونشرها وترسيخها بالمجتمع.
كما أبرزت رئيسة اللجنة أهمية تعزيز علاقات التعاون مع الشركاء المؤسساتيين من خلال إبرام اتفاقيات الشراكة، على غرار الاتفاقية الموقعة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين يوم 03 ماي 2021 بتطوان، معلنة في ذات الوقت عن عدد من الاتفاقيات ستعمل اللجنة على توقيعها في خضم الأسابيع القادمة.
من جانب آخر، أشارت مداخلة السيدة سلمى الطود إلى محور الحق في الصحة نظرا لأهميته القصوى لاسيما في ظروف الجائحة، والعمل عليه من خلال مراقبة وتتبع فعلية الحقوق في السياسات العمومية والبرامج الجهوية ذات الصلة ورصد الانتهاكات التي تطال المواطنين والمواطنات، مضيفة أن اللجنة الجهوية ستنظم قريبا ندوة جهوية حول هذا الموضوع.
وفي إطار تنفيذ برنامج تعزيز القدرات الداخلية للأعضاء والأطر الإطارية، قدم السيد عبد الرفيع حمضي، مدير مديرية الرصد وحماية حقوق الإنسان بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان عرضا تكوينيا حول سبل تحقيق فعالية ونجاعة العمل في مجال الحماية وكيفية تطوير آليات الاشتغال بها.
كما تم تقديم ومناقشة حصيلة عمل اللجن الدائمة الثلاث المتعلقة بالنهوض بحقوق الإنسان وحماية حقوق الإنسان وتتبع وتقييم فعلية الحقوق بالسياسات العمومية والبرامج الجهوية.
مكنت أشغال هذا الاجتماع من تتبع تنفيذ خطة العمل السنوية للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة – تطوان- الحسيمة والوقوف على مدى تحقيق أهدافها الاستراتيجية وأولوياتها وخلص إلى توصيات عملية، ستعمل اللجن الدائمة الثلاث على تفعيلها .

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.