الرئيسية منوعات انتعاش طفيف لمبيعات المخابز في رمضان

انتعاش طفيف لمبيعات المخابز في رمضان

كتبه كتب في 5 مايو 2021 - 12:21

تشهد المخابز والحلويات بالدار البيضاء هذه الأيام، إقبالا لافتا خلال فترة الذروة، بعد مغادرة المواطنين والمواطنات لمقرات عملهم، خصوصا مع القرار الحكومي المتعلق بالإغلاق الليلي في رمضان. 

ساهم إقبال المغاربة بشكل كبير على شراء أنواع الخبز والحلويات والفطائر في شهر رمضان، في عودة الأمل لمهنيي المخابز والحلويات، حيث تعتبر هذه المناسبة الدينية بالنسبة لبعض المهنيين فرصة لتعظيم أرقام معاملاتهم، بعد الخسارة التي عرفها القطاع منذ العام الماضي، بسبب تداعيات كورونا.

وكشف الحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات،  في تصريح لـ SNRTnews، أن هذا الرواج الذي شهدته المخابز منذ بداية شهر رمضان ساهم نسبيا في انتعاش القطاع، غير أن مبيعاتها تبقى دون مستوى رمضان سنة 2019.

وتراجع رقم معاملات أرباب المخابز والحلويات، بسبب إقرار الإغلاق ليلا، بحوالي 50 في المائة، مقارنة برمضان 2019، خصوصا  في ما يتعلق بمبيعات الحلويات والفطائر، حيث أوضح المصدر ذاته أن الفترة المسائية كانت تشكل مناسبة مهمة لبيع هذه الأصناف.

ويربط أزاز هذا التراجع بضعف القدرة الشرائية للمغاربة، حيث أثرت الجائحة على نمط استهلاك المغاربة وتراجع إقبالهم على استهلاك عدد من المنتوجات، بمعدلات اقل من الشهور الاعتيادية الماضية.

وأورد المتحدث ذاته أن تراجع الطلب على الحلويات، كان له أثر على العمال الذين يصنعون هذه الأصناف، حيث دفع ذلك أرباب المحلات التجارية إلى تخفيض أجور العمال الذين كانوا يعملون في مجال صنع الحلويات، رغم أنهم كانوا يربحون أكثر من العمال الذين يشتغلون في مجال صنع الخبز بجميع أنواعه.

وقال أزازإن “مختلف العاملين في قطاع المخابز والحلويات تأثروا كثيرا من تداعيات كورونا، كسائر قطاعات الفم والمطعمة، مبرزا أن الرواج التجاري خلال شهر رمضان لهاتين السنتين الأخيرتين، لا يشبه شهر رمضان سنة 2019، بسبب معاناة وإكراهات التوقيت المعتمد”.

وكانت الفيدرالية المغربية للمقاهي والمطعمة السريعة، التي تضم كلا من المطاعم والمقاهي والممونين وأرباب المخابز والحلويات والأكلات السريعة وكذا العلامات التجارية، سبق أن قدمت خلال ندوة صحفية، نظمت يوم الثلاثاء 16 مارس الماضي طلبا للحكومة بتمديد مدة عملهم لساعتين بعد الإفطار، والسماح لهم بخدمات التوصيل، غير أنه تقرر حظر التجوال الليلي من الثامنة مساء إلى السادسة صباحا.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *