الرئيسية مجتمع “منتدى كفاءات إقليم تاونات” يقترح إدماج المعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية في مشروع تقنين “الكيف”

“منتدى كفاءات إقليم تاونات” يقترح إدماج المعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية في مشروع تقنين “الكيف”

كتبه كتب في 28 أبريل 2021 - 16:58

اقترح “منتدى كفاءات بإقليم تاونات” في رسالة مفتوحة لرؤساء الفرق البرلمانية وأعضاء لجنة الداخلية والسكنى وسياسة المدينة، حول مشروع قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي لأغراض طبية وصناعية، تثمين وجود الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية التي أنشئت سنة 2015، الكائن مقرها بإقليم تاونات، عوض خلق مؤسسات جديدة تعنى بنفس المهام، مشيرا إلى أن الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية تمتد على مساحة قدرها ثمانية (8) هكتارات ومساحة شيدت عليها المؤسسة، حوالي 4000 متر مربع، وكان الهدف من إنشاء المعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية سنة 2002 بإقليم تاونات، إيجاد مشاريع بديلة لإنتاج القنب الهندي و تثمين مشتقاته لأغراض طبية.
وأكد المنتدى أن هدا القانون سيساهم لا محالة في حماية المزارعين وتحسين معيشهم، كما سيعود بالخير على المغرب بشكل عام وعلى ساكنة المناطق الشمالية على الخصوص.
وشدد المنتدى على ضرورة استثمار الفرص التي يتيحها هذا المشروع القانون، وتوظيف كافة المؤهلات التقنية والبشرية قدوة ببعض البلدان التي كانت لها السبق في الاستفادة من هذه النبتة الطبيعية، على غرار كندا والولايات المتحدة وإسرائيل….


يذكر أن “منتدى كفاءات إقليم تاونات” عبارة عن شبكة من الشخصيات والأطر والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات، والمتواجدة بالمغرب وفي كل بقاع العالم، تم تأسيسه في منتصف شهر يناير2020 ، ويبلغ حاليا عدد أعضائه أكثر من 500عضو. يروم تمكين أبناء الإقليم من التعارف، والمساهمة في المرافعة عن قضايا إقليم تاونات وتنميته في جميع المجالات بعيدا عن الخلفيات السياسية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.