الرئيسية مجتمع إقليم تارودانت: استنزاف الفرشة المائية يغضب سكان دوار البيض جماعة سيدي احمد اوعمر

إقليم تارودانت: استنزاف الفرشة المائية يغضب سكان دوار البيض جماعة سيدي احمد اوعمر

كتبه كتب في 27 أبريل 2021 - 12:53

تشتكي ساكنة دوار البيض،  بجماعة سيدي أحمد اوعمر “بقيادة عين اشعيب” دائرة أولاد تايمة بإقليم تارودانت، من استنزاف الفرشة المائية للدوار، عبر الاستغلال غير المرخص لإحدى الآبار، واستعمالها لجلب المياه الجوفية ونقلها إلى جماعة ترابية أخرى، لسقي أراضي فلاحيـة لشخص.

وحسب شكاية توصل بيها موقع” سوس بلوس”،  فان المعني بالأمر يستعمل المياه لسقى أراضي فلاحية مما يهدد الفرشة المائية بدولر البيض، خصوصا البئر الذي يزود الساكنة بالماء الصالح لشرب.

و تستنكر جمعية النجاح للتنمية بدوارالبيض ” باعتبارها الممثل القانوني للساكنة” التجاهل التي تقابل به مطالبها ب” متابعة المشتكى به قانونيا ومعاقبته على أفعاله التي تضر بالصالح العام” متسائلة عن أسباب عد إلزام المعني بالإراءات القانونية” مستغربين لماذا لا تتم مساءلته لا عن حفر البئر ولا جلب المياه دون ترخيص، ولا عن نقل الميــــاه إلى منطقة بعيدة تنتمي إلى جماعة ترابية أخرى”.

وتطالب  ساكنة  دوار البيض ، من الجهات المعنية بالتدخل العاجل قصد توقيف استنزاف الفرشة المائية، جراء عملية نقل المياه الجوفية لأغراض فلاحية.

ومن جهة أخرى، رفعت جمعية النجاح للتنمية بدوار البيض، شكايات في الموضوع إلى الجهات المسؤولة “يتوفر الموقع على نسخة منها”،  لكل من قائد قيادة عين شعيب، راجية منه التدخل العاجل من أجل وقف استغلال الثقب المائي غير المرخص، ورفع الضرر الذي يلحق الساكنة جراء ما يقوم به المشتكى به من أفعال.

هذا وقد  تم وضع شكايتين لمدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لجهة سوس ماسة  ما بين نونبر 2020 ومارس 2021، كما  وجهت ثلاث رسائل إلى مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، بين شهر غشت 2020 و مارس 2021، وطالبت من خلاله، اتخاذ إجراءات قانونية في حق الـمعني بالأمر.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *