الرئيسية الصحة بمناسبة الأسبوع العالمي للتلقيح وزارة الصحة تدعو الأمهات والآباء لإستكمال جرعات التلقيح الخاصة بأطفالهم

بمناسبة الأسبوع العالمي للتلقيح وزارة الصحة تدعو الأمهات والآباء لإستكمال جرعات التلقيح الخاصة بأطفالهم

كتبه كتب في 27 أبريل 2021 - 10:22

يحتفي المغرب على غرار دول العالم، بالأسبوع العالمي للتلقيح، خلال الفترة الممتدة ما بين 26 و30 أبريل 2021، تحت شعار ” اللقاحات فعالة.. لنستفد منها “.

وفي هذا الصدد تدعو وزارة الصحة آباء وأمهات وأولياء الأطفال إلى ضرورة استكمال جميع الجرعات اللازمة من اللقاحات التي يستفيد منها الأطفال، وذلك من أجل توفير حماية آمنة ضد الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة أو الإعاقة.

فإذا كان الاهتمام منصب حاليا على الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19، فإن ذلك لا يجب أن ينسينا الأهمية البالغة للقاحات الأخرى للحفاظ على صحة الجميع وخاصة الأطفال دون سن الخامسة.  فحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، فإن بإمكان اللقاحات أن تجنب وفاة ما بين 2 و3 ملايين طفل سنويا في العالم.

وتجدر الإشارة إلى أنه بفضل الرعاية السّامية لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والإشراف الفعلي لصاحبة السموّ الملكي الأميرة للّا مريم، أصبح المغرب من الدّول الرائدة التي تلتزم بضمان الحقّ في الصّحة لأطفالها، عبر الولوج لتلقيح آمن، فعّال ومجّاني، في جميع المراكز الصحية وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، وكذا اللجنة الوطنية العلمية والتّقنية الاستشارية للتلقيح. وبفضل الجهود التي تبذلها وزارة الصّحة في إطار البرنامج الوطني للتلقيح، إذ بلغت التغطية التلقيحية على الصعيد الوطني ضد الأمراض المستهدفة الى أكثر من 95 بالمائة.

إن وزارة الصحة تتوخى أن يساهم تنظيم هذا الأسبوع الوطني للتلقيح في توعية الآباء والفاعلين بأهمية التلقيح، وأيضا تزويدهم بمعلومات حول أمنه وفعاليته، كما تدعو الأسر إلى ضرورة الالتزام باحترام الجدول الوطني للتلقيح المعتمد من طرف وزارة الصحة، وذلك بغية تأمين حماية فعالة، فردية وجماعية، ضد الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.من جهة أخرى، تهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين، إلى ضرورة الالتزام بالتدابير والإجراءات الوقائية خلال الولوج إلى المراكز الصحية للتلقيح، وذلك للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.