الرئيسية مجتمع توقيع اتفاقية جديدة للتعاون اللامركزي بين جهة سوس ماسة وجهة “أكيتان الجديدة” 

توقيع اتفاقية جديدة للتعاون اللامركزي بين جهة سوس ماسة وجهة “أكيتان الجديدة” 

كتبه كتب في 8 أبريل 2021 - 17:05

وقع إبراهيم حافيدي، رئيس جهة سوس ماسة و ” آلان روسي” رئيس جهة “أكيتان الجديدة” بفرنسا، عن بعد يومه الخميس فاتح أبريل 2021 ، اتفاقية تجديد التعاون بين الجهتين للفترة الممتدة بين 2021-2023 ، بحضور  نواب الرئيس القنصل العام للمغرب ببوردو والقنصل العام لفرنسا بأكادير.

ويأتي تجديد هده الاتفاقية كثمرة لمسلسل التعاون اللامركزي الذي بادرت به الجهتان منذ 2002 .

وتتمحور الاتفاقية الجديدة حول عدة مجالات للتعاون أهمها : التنمية الاقتصادية تطوير المشاريع و الابتكار، البيئة و الطاقة المجددة ، التعاون الجامعي ، السياحة وتثمين التراث والادماج الاقتصادي للشباب.

وتهدف هذه الاتفاقية الجديدة الى تحديد اطار وآليات الشراكة والتعاون بين الطرفين وتقوية  الحوار وتبادل الخبرات والمهارات للمساهمة في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية المستدامة والمتبادلة من خلال العمل على تعبئة وتقييم الخبرة الفنية للجهات الفاعلة في جهة أكيتان وجهة سوس ماسة بشأن مواضيع التعاون، تعبئة شركاء تقنيين وماليين جدد للرفع من نطاق تأثير المشاريع، تعزيز الانفتاح والمواطنة الدوليين لسكان جهة سوس ماسة و جهة أكيتان ، مصاحبة إجراءات المعاملة بالمثل، عن طريق تعميق البحث عن الإبتكار، تنمية التبادل الإقتصادي بين المجالين وإيجاد نقط إهتمام مشتركة على الصعيدين الوطني والدولي.

أثمر هذا الاندماج الجديد بين الجهتين شراكة إقتصادية الإنتقال الطاقي و الايكولوجي التعاون الجامعي والبحث العلمي تثمينا للتنمية المستدامة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *