الرئيسية مجتمع عيد الميمونة…يهود مغاربة يحتفلون بتعايشهم مع المسلمين

عيد الميمونة…يهود مغاربة يحتفلون بتعايشهم مع المسلمين

كتبه كتب في 5 أبريل 2021 - 10:43

احتفلت إحدى عشر عائلة يهودية مغربية، ليلة اليوم الأحد 4 أبريل 2021، بعيد الميمونة أو ليلة ميمونة بالفضاء الخارجي لأحد الفنادق بمدينة أكادير، وذلك في التزام تام بالضوابط الاحترازية واحترام توقيت نهاية الاحتفال.

ويأتي احتفال  اليهود المغاربة بمدينة أكادير ، تحت شعار “تسعدوا وتربحوا”، بعد نهاية عيد الفصح، إشارةً إلى حلول فصل الربيع والعودة إلى أكل الخبز المختمر، والذي كان محرما طوال أسبوع عيد الفصح.

وارتقت احتفالية “ميمونة” التي أسسها اليهود المغاربة إلى العالمية حيث اصبحت تخلد في جميع أنحاء العالم لما تحمله من مغزى عن تعايش المسلمين واليهود المغاربة.

وتمثل ” ميمونة ” (من الكلمة العربية “ميمون” معناها “الحظ”) مناسبة للعودة إلى أكل “حاميتس”، أي الخبز وما يُلازمه، وهي ممنوعة طوال أسبوع عيد الفصح، حيث تقوم عائلات بتحضير موائد مليئة بالحلويات والمخبوزات وخاصة كعك العيد التقليدي “المفلوتة” وتستضيف الأصدقاء وأفراد العائلة.

وتبدأ الاحتفالات بـ “ميمونة” بعد حلول الظلام في آخر يوم من أيام عيد الفصح. حيث تظل منازل اليهود المغاربة مفتوحة للزوار، بحيث يوزع عليهم كعك العيد التقليدي. وتُزين الموائد بمختلف رموز الحظ والغنى، مع التركيز على الرقم “5”، مثل 5 قطع من الذهب أو 5 مجوهرات أو بذرات فول المرتبة على ورقة من المعجنات.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *