Ad Space
الرئيسية ثقافة وفن تيزنيت:تحتفي باليوم العالمي للشعر بملتقى “أمرير” للشعر الأمازيغي

تيزنيت:تحتفي باليوم العالمي للشعر بملتقى “أمرير” للشعر الأمازيغي

كتبه كتب في 20 مارس 2021 - 22:20

م.واعزيزي

شهد فضاء دار الثقافة محمد خير الدين صباح اليوم ندوة صحفية لتسليط الضوء على البرنامج العام للدورة الأولى لملتقى “أمرير” للشعر الأمازيغي، الذي تنظمه المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة -قطاع الثقافة- يومي 20 و21 مارس 2021، بالمركز الثقافي محمد خير الدين، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للشعر.وفي تصريح للسيد محمود الزماطي المدير الاقليمي لوزرة الثقافة بتيزنيت وشتوكة ايت باها ان هذا الملتقى في نسخته الاولى يهدف الى جعله تقليدا ثقافيا سنويا ، لتثمين أحد مظاهر التراث الثقافي اللامادي، ومناسبة للقاء بين المبدعين المغاربة في مجال الإبداع الشعري بالأمازيغية وتكريم أعلام الشعر الأمازيغي من خلال تنظيم أمسيتين شعريتين بمشاركة شعراء أمازيغ ينتمون لمختلف جهات المملكة.

بالإضافة إلى ورشات تكوينية في الأنشودة التربوية الأمازيغية، وندوة علمية تلامس بعض قضايا الشعر الأمازيغي وظواهره وجمالياته. و اضافة في تصريحه ان الملتقى سيكلل بتتويج الفائزين في مسابقة “أمرير” للشعر الأمازيغي، التي أعلنت عنها المديرية في شهر فبراير الماضي. وان التظاهرة ستتم في احترام للإجراءات والتدابير الاحترازية الاستثنائية، المتعلقة بالحد من انتشار وباء كرونا المستجد.

هذا وتجدر الاشارة الى ان الشعر الأمازيغي يعد من أقدم الفنون الأدبية في الثقافة الأمازيغية، وهو أكثر الأجناس الأدبية انتشارا وتداولا في المجتمع الأمازيغي منذ عهود مضت، فالشعر التقليدي يشخصه شعر أسايس/ المرقص “فن رقصة أحواش” (أسايس)، الذي تعرفه المناطق القروية، وخصوصا السوسية منها.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.