الرئيسية سوس بلوس TV البنك الإفريقي للتنمية يتوقع نمو المغرب على مستوى الناتج المحلي بنسبة 4,5

البنك الإفريقي للتنمية يتوقع نمو المغرب على مستوى الناتج المحلي بنسبة 4,5

كتبه كتب في 14 مارس 2021 - 22:16

توقع البنك الإفريقي للتنمية، في تقريره السنوي حول” الآفاق الإقتصادية بإقريقيا” أن الناتج المحلي الحقيقي بالمغرب سيحقق نموا بنسبة 4,5 في المائة خلال سنة 2021، وخاصة في القطاع الفلاحي الذي عرف بدوره نموا جيدا.

وأوضح البنك، أنه خلال الفصل الثالث من 2020، سجلت الصادرات من قطع غيار السيارات وكذا الفوسفاط ومشتقاته انتعاشا، ومن المتوقع أن تعزز أكثر على المدى القصير مع ارتفاع الطلب العالمي، مشيرا إلى أن “من شأن ذلك أن يعوض الركود الذي تشهده قطاعات السياحة والفنادق والمطاعم والذي من المتوقع أن يستمر”.

وأكد البنك أن “إعادة النظر في النموذج التنموي لتحقيق نمو مندمج تعد المهمة الموكولة للجنة الخاصة” التي عينها الملك محمد السادس.

كما ذكر التقرير أنه في سنة 2020، حصل المغرب على نحو سريع على قروض طارئة من المانحين، ضمنها 3 مليار دولار من صندوق النقد الدولي و460 مليون دولار من البنك الإفريقي للتنمية للتقليص من تداعيات الوباء.

وفي شتنبر 2020، أصدر المغرب أيضا سندات بمليار أورو. ومكنت هذه المساهمات المالية من تعزيز احتياطات النقد الأجنبي التي تمثل 1ر8 شهر من الواردات وثلاثة أضعاف الدين المستحق على المدى القصير.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.