Ad Space
الرئيسية مجتمع تاونات: استفادة 12 سجين سابق من مشاريع مدرة للدخل

تاونات: استفادة 12 سجين سابق من مشاريع مدرة للدخل

كتبه كتب في 12 مارس 2021 - 15:11

احتضن مقر عمالة إقليم تاونات، أمس الخميس، حفل تسليم الدفعة الأولى من مشاريع أنشطة مدرة للدخل لفائدة 12 من السجناء السابقين المفرج عنهم التابعين للإقليم.

الحفل أشرف عليه عامل الإقليم، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، رفقة المنسق الجهوي لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء لجهة فاس مكناس، وبحضور الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي لتاونات وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية.

وقدم خالد الأزمي منسق مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، خلال الحفل، شروحات إضافية لعامل الإقليم حول هذه المشاريع واستراتيجية المؤسسة الرامية إلى إعادة إدماج هذه الفئة من المجتمع في النسيج السوسيو مهني.

وقد رصد لهذه المشاريع غلاف مالي يقدر بحوالي 400.000 درهم، بتمويل في إطار اتفاقية شراكة الموقعة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتاونات، ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بشأن دعم وإحداث مقاولات صغرى، وأنشطة مدرة للدخل لفائدة الأشخاص المفرج عنهم القاطنين بإقليم تاونات والمستوفين للشروط المطلوبة، بتكلفة إجمالية تقدر بمليون درهم وذلك  في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب برسم سنة 2019.

هذه المشاريع عبارة عن تجهيزات ومعدات خاصة بالحلاقة والتجميل، وكاتب عمومي والفصالة والخياطة وتربية المواشي (4 مشاريع تهم تربية البقر الحلوب و3 مشاريع تتعلق بتربية الأغنام و مشروع واحد لتربية الماعز) وتربية النحل وإنتاج العسل  .

وتندرج هذه المشاريع في إطار تسهيل ولوج السجناء السابقين المفرج عنهم لسوق الشغل، وإعادة إدماجهم في محيطهم السوسيو اقتصادي والمهني، والحد من الفقر والهشاشة في صفوفهم، وضمان العيش الكريم لهم والتقليص من ظاهرة العود، تماشيا مع روح وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي جعلت الاهتمام بالعنصر البشري إحدى أهم أولوياتها،  بالاعتماد على مبادئ احترام كرامة الإنسان وحماية وتعزيز حقوقه، وكذا ضمن الاستراتيجية المندمجة لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء  الرامية إلى إعادة إدماج هذه الفئة من المجتمع في النسيج السوسيو مهني من خلال بلورة مجموعة من المشاريع المدرة للدخل لفائدتهم.

أ.م

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.