الرئيسية الصحة المغرب يرخص لاستخدام لقاحين جديدين للتليقح ضد كورونا

المغرب يرخص لاستخدام لقاحين جديدين للتليقح ضد كورونا

كتبه كتب في 10 مارس 2021 - 10:19

رخصت اللجنة العلمية الاستشارية الخاصة بكورونا، لاستخدام لقاحين جديدين مضادين لفيروس كورونا، ويتعلق الأمر بـ”جونسون آند جونسون” الأمريكي الألماني، و”سبوتنيك” الروسي، وذلك وفق ما أكده سعيد عفيف، عضو لجنة التلقيح، أمس الثلاثاء (9 مارس)، في تصريح لوكالة “الأناضول”.

وقبل هذا القرار، كان المغرب يعتمد لقاحي “أسترازينيكا” البريطاني، و”سينوفارم” الصيني، وصل منهما حتى الأحد، 8.5 ملايين جرعة، من أصل 65 مليونا تعاقد على شرائها في دجنبر الماضي.

وقال عفيف إن “الدولة تتخذ تدابير استباقية، واللجنة العلمية للتلقيح تنظر في إمكانية استخدام لقاحات أخرى إذا دعت الضرورة إلى ذلك”.

وأوضح المتحدث أن الصحة تعطي الأولوية لاستخدام لقاح “جونسون آند جونسون”، ثم “سبوتنيك”، آخذة بالحسبان “النجاعة والأمن الصحي لهما”.

وتابع: “القرار راعى أيضا إمكانيات التخزين، في نفس الوسائل اللوجستية المتوفرة لدينا حاليا، أي في درجة حرارة تراوح بين 2 و8 (مئوية)”.

وأكد عفيف أن “حملة التطعيم تمر في ظروف جيدة، لأن الفئات الهشة المستهدفة أخذت لقاحها إما كليا أو الجرعة الأولى فقط”.

وأشار إلى أن الحالة الوبائية في المغرب “مسيطر عليها”، لافتا إلى “عدم تسجيل أي حالة إصابة بالطفرة الجنوب إفريقية أو البرازيلية، مع تسجيل 28 إصابة فقط بالطفرة البريطانية”.

وكان المغرب تسلم، أول أمس الأحد، الدفعة الرابعة من لقاح “سينوفارم”، تحتوي على نصف مليون جرعة، وسبقها تلقيه دفعتين من لقاح “أسترازينيكا”، خلال الشهرين الماضيين.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *