منظمة الصحة العالمية تصرح باستخدام لقاح “أسترازينيكا”

يوسف حمورو
sliderالرئيسيةالصحة
16 فبراير 2021
منظمة الصحة العالمية تصرح باستخدام لقاح “أسترازينيكا”

أعلنت منظمة الصحة العالمية الاثنين موافقتها على الاستخدام الطارئ للقاح أسترازينيكا ضد كوفيد-19، ما سيسمح ببدء توزيعه على بعض من أفقر دول العالم.

وذكرت المنظمة في بيان “أدرجت منظمة الصحة العالمية اليوم نسختين من لقاح أسترازينيكا-اكسفورد ضد كوفيد-19 للاستخدام في حالات الطوارئ، ما يعطي الضوء الأخضر لهذين اللقاحات ليتم طرحهما عالمي ا من خلال (آلية) كوفاكس”، في إشارة إلى البرنامج الذي يهدف إلى التوزيع العادل للقاحات.

يشار إلى أن المغرب يعتمد في حملة التلقيح الوطنية لقاح أسترازينكا البريطاني وسينوفارم الصيني.

وكانت وزارة الصحة رخصت مؤقت لاستعمال لقاح استرازينيكا، في السادس من يناير الماضي، بناء على توصيات اجتماع اللجنة الوطنية الاستشارية المختصة بالترخيص للقاح المضاد لفيروس كورونا.

وذكر بلاغ سابق للوزارة أن اللجنة تدارست الاحترام الجيد لمعايير التصنيع، والسلامة، وجودة وفعالية اللقاح، ونتائج تجاربه ما قبل السريرية والسريرية، والاعتراف الدولي به، كما اعتمد المغرب المسطرة الموضوعة من طرف منظمة الصحة العالمية والمتعلقة بالترخيص بالاستعمال المستعجل للقاح.

وكانت بريطانيا الدولة الأولى في العالم التي رخصت استخدام اللقاح الذي يتميز بكلفة انتاجه الاقل مقارنة بلقاح شركة فايزر، اضافة الى سهولة تخزينه ونقله.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.