الرئيسية مجتمع سلاليو زكورة يستعدون للنزول إلى الميدان بعد رفض تنفيذ التحديد الإداري الخاص بأرضهم

سلاليو زكورة يستعدون للنزول إلى الميدان بعد رفض تنفيذ التحديد الإداري الخاص بأرضهم

كتبه كتب في 6 فبراير 2021 - 15:16

عبر مجموعة من ذوي الحقوق من قبائل أيت بها، أيت أمناصف، أيت أمازير وأيت ربع- مشيخة السوق القديم – قيادة تازارين بإقليم زاكورة، عن امتعاضهم وسخطهم من الطريقة التي يتم التعامل بها مع ملف قضيتهم منذ مدة طويلة، حيث أن التحديد الإداري رقم 671 الذي نص عليه المرسوم 2.16.584 الصادر في 5 غشت 2016 والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 6494 والذي كان مقررا بتاريخ 22 نوفمبر 2016 تم تأجيله مرتين دون مبرر موضوعي.

والجدير بالذكر أيضا أنه تم تأجيل التحديد المتعلق بالثانوية الإعدادية “المتنبي” المسلمة بقعتها من قبل نفس القبائل لوزارة التربية الوطنية، قصد رفع الضغط عن المؤسسة الوحيدة في المنطقة، والتي تضم مسلكين اثنين( الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي).

هذا وقد قام ذوو الحقوق من مشيخة السوق القديم بمراسلة الجهات المسؤولة (القيادة، العمالة…)مرات عديدة من أجل تطبيق القانون، دون أن يجدوا أي رد إيجابي يضع حدا لهذا التلاعب بحقوق السلاليين والسلاليات، بل يواجهون أحيانا بسياسة الآذان الصماء في ظل دعوات صاحب الجلالة نصره الله الداعية لوضع مصلحة المواطن والوطن فوق كل اعتبار.
جدير بالذكر أن القبائل المعنية سايرة التوجيهات الملكية الداعية إلى التصفية القانونية لمشكل الأراضي السلالية على الصعيد الوطني، وقامت بتحيين لوائح ذوي الحقوق وبعده تغيير بعض نواب الأراضي، إلا أن ملف هؤلاء ظل حبيس قيادة تازارين، ولم يصل للسلطة الإقليمية بزاگورة، ليتضح بالملموس أن أيادي خفية تعبث بهذا الملف الذي عمر طويلا.
وفي ظل هذا “البلوكاج” المقصود، فقد لمح السلاليون والسلاليات إلى النزول للميدان قصد تقسيم أرضهم وإستغلالها، إذا ما ثم إهمال ملفهم في ظل توفر جميع الشروط لتنفيذ عملية التحديد المجمدة قصدا.
وعليه، فإن أبناء المشيخة قاطبة، وفي كل بقاع العالم يدعون الجهات المسؤولة مرة أخرى بتطبيق القانون من أجل استفادتهم من أرضهم بطريقة سلسة تمكنهم من إنشاء مشاريع تنموية يعود نفعها على أبناء المنطقة، وتضع حدا لهجرتهم نحو المدن، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، والتي ما فتئت تنادي بتنمية اقتصادية واجتماعية حقيقيتين.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1120 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.