الرئيسية تمازيغت الدشيرة الجهادية تحتضن مهرجان فن الروايس

الدشيرة الجهادية تحتضن مهرجان فن الروايس

كتبه كتب في 27 نوفمبر 2012 - 13:02

في إطار المهرجانات التراثية التي ترعاها وزارة الثقافة في مجال الفنون على الصعيد الوطني، واحتفاء بفن من الفنون الأصيلة بجهة سوس ماسة درعة، ستنظم المديرية الجهوية للثقافة بالجهة بتعاون مع الجماعة الحضرية للدشيرة الجهادية ” مهرجان فن الروايس” خلال الفترة الممتدة ما بين 30 نونبر الى غاية 2 دجنبر 2012 بساحة الحفلات بمدينة الدشيرة الجهادية.

وتروم هذه الدورة تحقيق جملة من الأهداف التي يأتي في مقدمتها التعريف، لدى الناشئة وعموم الجمهور، بفن تيرويسا كفن تراثي أصيل وكمكون أساسي من مكونات التراث الموسيقي ببلادنا. كما تستهدف المساهمة في إنعاش الذاكرة الفنية للمنطقة ككل ولمدينة الدشيرة على وجه الخصوص سعيا لإعادة الاعتبار لهذا الفن ورموزه ومساهمة في ضمان استمراريته وتشجيع الممارسين الجدد له.

        هذا، ويتضمن برنامج دورة 2012 للمهرجان، تنظيم ثلاث سهرات فنية بساحة الحفلات بالدشيرة الجهادية يشارك فيها نخبة من رواد هذا الفن وأسماء فنية من الجيل الحالي. الى جانب تخصيص حيز من البرنامج للقاءات وندوات مرتبطة بتاريخ وذاكرة تيرويسا وواقع الممارسة الفنية وإكراهاتها. إضافة إلى تنظيم معرض خاص بالآلات الموسيقية وبعض الصور من ذاكرة هذا الفن وأعلامه .

مشاركة