الرئيسية سوس بلوس TV التعاون في 5 قطاعات صناعية…”العلمي” يجري مباحثات رسمية مع نظيره من إسرائيل

التعاون في 5 قطاعات صناعية…”العلمي” يجري مباحثات رسمية مع نظيره من إسرائيل

كتبه كتب في 29 ديسمبر 2020 - 10:14

بعد ما أشار بلاغ للديوان الملكي إلى سعي المغرب نحو تطوير العلاقات مبتكرة بين المغرب وإسرائيل في مجال التكنولوجي والاقتصادي، عقد وزير الصناعة التجارة والاقتصاد ، مولاي حفيظ العلمي مباحثات عن بعد مع وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي ، عمير بيرتس، حول آفاق الصناعي الثنائي، صبيحة أمس الاثنين.

وكشف المسؤول الحكومي في هذا الصدد، أن مجالات الاستثمار المتوقع اختيارها من قبل الإسرائيليين تتمثل أساسا في التكنولوجيا والصيدلة والأدوية، بالإضافة  إلى المواد الفلاحية والإلكترونيات وما يتعلق بها وبأمنها.

وأكد الوزير على أهمية الاتفاقيات التي تم توقيعها مع الجانب الأمريكي ومع الجانب الإسرائيلي، إذ ستعزز علاقة المملكة المغربية مع الطرفين في مجالات عديدة، لاسيما الطيران المدني والابتكار وتطوير الموارد المائية والمالية والاستثمار؛ ما من شأنه إعادة إحياء آليات التعاون مع الجانب الإسرائيلي وكذا دعم قضية الوحدة الترابية لبلادنا.

وأضاف العلمي، أن  مجموعة من القطاعات التي توفر على مؤهلات هامة للشراكة، من بينها صناعات النسيج والصناعات الغذائية والبحث التطبيقي في الصناعة، والتكنولوجيات الخضراء ، وصناعات الطاقات المتجددة.

وكان الوزير الصناعة والتجارة  أعلن في تصريح سابق أن “الوزارة ستبدأ اتصالاتها بجميع المستثمرين المغاربة الإسرائيليين الذين لهم رغبة في الاستثمار في المملكة”، مضيفا أن “العديد منهم كانوا يمنون النفس بالاستثمار في المغرب، وعندما تعذر ذلك لجؤوا إلى دول أخرى، واليوم سيعودون”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *