الرئيسية الصحة المغرب يستعد تحسبا لظهور موجة جديدة من “أنفلونزا الطيور”

المغرب يستعد تحسبا لظهور موجة جديدة من “أنفلونزا الطيور”

كتبه كتب في 19 ديسمبر 2020 - 10:37

عمدت السلطات المغربية إلى رفع من  مستوى المراقبة تحسبا لظهور موجة جديدة من أنفلونزا الطيور، بعد إعدام جماعي لعشرات الملايين من الطيور في العالم.

أوردت جريدة المساء في عددها نهاية الأسبوع ،  أن السلطات المغربية استبقت ظهور موجة جديدة من “انفلونزا” الطيور باتخاذ جملة من التدابير الإحتياطية لمنع تسلل هذا الفيروس، الذي تسبب في عملية إعدام جماعي لعشرات الملايين من الطيور عبر العالم.

واضافت الجريدة   أن السلطات اعتمدت إلى رفع مستوى المراقبة، واعتماد الحيطة والحذر في إطار تدابير تهدف إلى التعامل بحذر شديد مع أي حالة مشكوك فيها، وبالتالي محاصرة هذا الفيروس خاصة في ظل التقارير التي تتحدث عن ظهور سلالة شديدة العدوى، وتسجيل بؤرة متفاقمة في عدد من الدول.

هذا الوضع دفع السلطات المحلية بعدد من المدن إلى توجيه مراسلات إلى باقي المسؤولين الإقليميين تحث على ضرورة التحلي بالحيطة والحذر، والتبليغ عن أي حالة إصابة يتم تسجيلها، واتخاذ الإجراءات النضرورية لمنع أي تداعيات سلبية قد تنتج عن انتشار هذا الفيروس.

وكان المغرب قد سجل في سنة 2016 أو حالة لإنفلونزا الطيور ما فرض اتخاذ جملة من التدابير الطارئة، منها إلزام الأطباء البياطرة ومفتشي مجازر الطيور والمراكز الحدودية والمختبرات بإنجاز تصريحات تودع على الفور لدى المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وإثبات هوية مالكي ومسيري ضيعات الدواجن وحائزي الطيور التي تتم تربيتها داخل المنازل.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.