Ad Space
الرئيسية وطنيات مسيرة شعبية حاشدة بالدار البيضاء للتضامن مع غزة بفلسطين

مسيرة شعبية حاشدة بالدار البيضاء للتضامن مع غزة بفلسطين

كتبه كتب في 25 نوفمبر 2012 - 15:07

شهدت مسيرة الدار البيضاء التضامنية مع الشعب الفلسطيني ضد الاعتداءات الاسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.التي نظمت اليوم الأحد ،شجارا بين اعضاء العدل و الاحسان و مجموعة من (الحياحة) كما شهدت  فوضى كبيرة بعد تغيير الامن لمسار المسيرة و غلق شارع رحال المسكيني في وجهها .

كما عاينت ( كلامكم) رجال الاستعلامات العامة يدونون ارقام السيارات المشاركة.كما كان كل فصيل من المشاركين يحاول ان يستعرض قوته امام السلطة بالشارع كإشارة لمن يهمه الأمر.
كما رفع المتظاهرون في هذه المسيرة٬ التي شارك فيها آلاف من سكان مدينة الدار البيضاء٬ منهم فاعلون سياسيون ونقابيون وممثلو المجتمع المدني والجمعيات الرياضية والثقافية٬ لافتات تندد بالمجازر التي ارتكبها الكيان الإسرائيلي في غاراته على غزة٬ والتي راح ضحيتها حوالي 160 قتيلا ومئات من الجرحى في صفوف المدنيين وخاصة منهم الأطفال٬ فضلا عن تدمير عدة منشآت حيوية ومدنية للشعب الفلسطيني٬ شملت المدارس ومقرات إعلامية.

و بساحة النصر رفع الشباب الشيوعي ششعارات من قبيل “فلسطين قضية ماشي حملة انتخابية”، “الانظمة تساوم و الشعوب تقاوم”، “الشعوب في الساحة و الجيوش مرتاحة”، ” يا مخزن ويا جبان و يا عميل الامريكان “
كما أعرب المشاركون في هذه المسيرة٬ التي انطلقت من ساحة النصر وانتهت بساحة محمد الخامس قبالة مقر الولاية٬ عن تنديدهم بدعم الولايات المتحدة لسياسات الاحتلال الاسرائيلي٬ مشيرين إلى أن من شأن هذا الدعم تشجيع اسرائيل على ارتكاب جرائمها في حق الشعب الفلسطيني. وردد المتظاهرون شعارات تعبر عن تضامن الشعب المغربي مع الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية٬ مشددين على ضرورة مقاطعة الكيان الاسرائيلي وعدم التطبيع معه٬ وفضح ممارساته واعتداءاته٬ والتصدي لها٬ ومحاكمة قادته السياسيين والعسكريين المسؤولين عن ارتكاب جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في حق أفراد الشعب الفلسطيني.

كما دعا المشاركون في المسيرة إلى تضامن الشعوب العربية والإسلامية مع الشعب الفلسطيني للتصدي للاعتداءات الاسرائيلية المتكررة٬ واستعادة حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته وعاصمتها القدس الشريف.

اللائحة المشاركين في المسيرة كاملة

– حركة 20 فبراير (الدار البيضاء)
• الاتحاد الاشتراكي الدار البيضاء
– حزب التقدم و الاشتراكية (جهة الدار البيضاء)
• الشبيبة الاستقلالية
• شبيبة العدل والإحسان
• الشبيبة الاتحادية
– حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي
– النهج الديمقراطي
• الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة
– الحزب الاشتراكي الموحد
– حزب المؤتمر الوطني الاتحادي
– الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (جهة الدار البيضاء)
• النقابة الوطنية للصحافة المغربية الدار البيضاء
– كدش (الدار البيضاء)
– فدش (الاتحاد المحلي)
• حملة مقاطعة وسحب الاستثمار وفرض العقوبات على الكيان الصهيوني (BDS)
• الفضاء الحداثي للتنمية والتعايش
– النقابة الوطنية للتعليم العالي (الدار البيضاء)
• الهيئة المغربية الطلابية لنصرة قضايا الأمة
• الرابطة المغربية للتكوين والعمل الاجتماعي

كلامكم

مشاركة