الرئيسية سياسة جمهورية هايتي تفتح قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة

جمهورية هايتي تفتح قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة

كتبه كتب في 14 ديسمبر 2020 - 12:18
ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة،وسفير جمهورية هايتي في كندا،ويبير آرثوس،حفل تدشين القنصلية العامة لجمهورية هايتي،اليوم الاثنين، بالداخلة.

ويعد هذا البلد الكاريبي أول بلد غير عربي وغير إفريقي يفتح قنصلية في الصحراء المغربية و ثامن تمثيلية دبلوماسية يتم تدشينها بالداخلة في أقل من سنة.

وقال ويبير آرثوس،سفير جمهورية هايتي في كندا،إن افتتاح قنصلية بالداخلة خطوة مهمة لجمهورية هايتي، مؤكدا في تصريح صحفي أن هذا الافتتاح يجسد الدعم الذي تقدمه هايتي للوحدة الترابية للمغرب، معربا عن شكره للشعب المغربي وحكومته على حسن الاستقبال.

 من جهته، قال ناصر بوريطة،خلال حفل الافتتاح، إن تدشين قنصلية جمهورية هايتي يأتي في إطار النهج الذي خطه جلالة الملك الذي هو تأكيد مغربية الصحراء،مشيرا في تصريح صحافي أن أعداد القنصليات التي كان يتوقع افتتاحها بالأقاليم الجنوبية قبل سنة كان عشرة قنصليات فيما بلغ العدد اليوم 20 قنصلية، 18 جرى افتتاحها، فيما قنصليتين في طور الافتتاح، حيث من المرتقب أن يتم افتتاح قنصلية أو قنصليتين خلال الأسبوع الجاري في مدينة الداخلة، بالإضافة للقرار الأمريكي حول نية الولايات المتحدة الأمريكية افتتاح قنصلية لها بمدينة الداخلة.

وأضاف أن هذه القنصليات وإلى جانب ما تمثله من دعم لمغربية الصحراء فإنها تجعل مدينة الداخلة مركزا قنصليا وديبلوماسيا مهم ونقطة ربط بين شمال افريقيا وجنوب الصحراء، مشيرا إلى أن الجميع يرى الداخلة كمركز مهم بالنظر لموقعها الجغرافي والإمكانيات التي تتيحها وآفاق النمو بها. 

وأوضح أنه سيجري افتتاح المزيد من القنصليات في إطار نهج تكريس مغربية الصحراء بالاعتراف الدولي والمواقف الدولية الثابثة، مؤكدا أنه سيعود للداخلة قبل نهاية الأسبوع للإشراف على تدشين قنصلية دولة جديدة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.