الرئيسية تربويات أكادير: الأساتذة المتعاقدون يعلنون الغضب أمام مركز الدرك الملكي بالقليعة

أكادير: الأساتذة المتعاقدون يعلنون الغضب أمام مركز الدرك الملكي بالقليعة

كتبه كتب في 4 ديسمبر 2020 - 12:04

احتج يوم أمس الأساتذة المتعاقدون التابعون للتنسيقية الإقليمية لأكادير الكبير أمام مركز الدرك الملكي بالقليعة للتنديد بالاعتقالات التي طالت زملاءهم في مجموعة من المدن المغربية، والمطالبة بالاستجابة لمطالبهم.

وندد الأساتذة الذين يطلقون على تنسيقتهم ” الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” ب” الاعتقالات والتوقيفات” مؤكدين من خلال شكلهم الاحتجاجي بأن الإضراب والتظاهر من أجل انتزاع حقوقهم حق مشروع يكلفه القانون والدستور ومختلف المواثيق الدولية..

هذا الشكل دشنه المتعاقدون بمجموعة من المواقع الوطنية وقد عمدت القوات العمومية لتفريقيهم في مدن متفرقة مثل الدار البيضاء، وجدة، العرائش وسيدي سليمان.

وندد المتعاقدون بأكادير الكبير بالاقتطاعات التي تطال رواتبهم “لإفشال أشكالهم النضالية، والعنف الذي طال زملاءهم خلال مسارهم الاحتجاجي الطويل”.

هذه الأشكال الاحتجاجية تجري في سياق البرنامج الوطني الذي سطّرته التنسيقية، وقد امتد خلال  من الثالث إلى السابع خلال نونبر الأخير، فضلا عن الاحتجاج خلال مطلع دجنبر الجاري، أيام 1 و2 و3 ، بعدما توقفت جلسات الحوار بين وزارة “التربية الوطنية” و”أطر الأكاديميات” منذ أشهر عدة.

وكانت وزارة التربية الوطنية أكدت في وقت سابق للأساتذة المتعاقدين بكون النظام الأساسي للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، الذي وُظفوا بموجبه، يخوّل لهم نفس الحقوق التي يتمتع بها نظراؤهم الأساتذة المدمجون في الوظيفة العمومية، غير أن الاساتذة متشبثون بالإدماج في أطار الوظيفة العمومية ومن بين المؤاخذات التي يسردونها  كون نظام الأكاديميات لا حق في ظله  في الاستفادة من الحركة الانتقالية الوطنية، فحُكم عليهم ” بالاعتقال داخل الجهات، وهذا أدى إلى تشتيت أسر الأساتذة” هذا إلى جانب أن المتعاقيدين ” لا يُسمح لهم باجتياز المباريات، مثل تلك المتعلقة بالمناصب التحويلية بالجامعات، بينما يُسمح لزملائهم الآخرين باجتيازها. ويعتبرون هذا.” ضربا للمساواة المنصوص عليها في الفصل التاسع والعشرين من الدستور”.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.